اعلان

خبير اقتصادي يكشف الأسباب الحقيقية لتراجع سعر الدولار ويتوقع استمرار الانخفاض

سعر الدولار
سعر الدولار

وصف الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية، بمنظومة العمل العربي، بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، الانخفاض الراهن في سعر الدولار مقابل الجنيه، بأنه رد فعل على قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، مشيرا إلى أن هذا القرار أدى أيضا إلى انخفاض ملحوظ في سعر الذهب، الذي يجري تسعيره وفقا لقيمة الدولار بالسوق الموازية.

سعر الدولار

أسباب تراجع الدولار بالسوق السوداء

وأوضح غراب أن الضربات الأمنية المكثفة، التي تم توجيهها للمضاربين بالعملة الأجنبية في السوق السوداء، تأتي كواحد من أهم أسباب التراجع الذي يشهده الدولار حاليا، لافتا إلى أن الارتفاع البالغ الذي شهده الدولار في الأيام الأخيرة، بالسوق السوداء، أدى إلى تراجع الطلب عليه، مما دفع المضاربين إلى خفض سعره.

وأشار غراب كذلك إلى أن اقتراب صرف باقي دفعات قرض صندوق النقد الدولي، واحتمالات زيادة التمويل، كان أيضا من أسباب انخفاض سعر صرف الدولار.

الاستثمارات الخليجية

وأضاف غراب: 'من أسباب التراجع أيضا، انتشار المعلومات عن تدفق استثمارات خليجية ضخمة، بمليارات الدولارات، على مصر الأيام القادمة'، متوقعا أن يشهد الدولار مزيدا من الانخفاض في السوق الموازية، مع ضخ كميات كبيرة منه بالأسواق عن طريق البنوك، سواء بتوفير العملة الصعبة، من قرض صندوق النقد الدولي، وأيضا استكمال برنامج الطروحات الحكومية، ودخول الاستثمارات العربية والخليجية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال