اعلان

صناعة الدواجن تحتضر ونار الأسعار تحرق المربين.. اتحاد المنتجين: نعيش حالة من العشوائية

اسعار الدواجن
اسعار الدواجن

تشهد صناعة الدواجن حالة من العشوائية والارتفاع الرهيب فى أسعار الخامات العلفية وهي جزء من التغذية الفعلية للدواجن والمواشي والأسماك لها دور أساسي فى عملية الإنتاج حيث تمثل تكلفة التغذية من 70% إلى 80% من جملة المصروفات ودائما ما يسعى المربي فى توفير العلف خلال فترة الدورة.

وأكد خبراء في صناعة الدواجن، أن هناك ارتفاع رهيب في أسعار الذرة والصويا وباقي الخامات العلفية، فضلا عن نقص حاد إنتاج الكتاكيت بالأسواق، بالإضافة إلى خروج قطعان كبيرة من الأمهات خلال الآونة الأخيرة، ما تسبب في تدهور الصناعة بشكل قد يؤدي إلى ارتفاع في أسعار اللحوم البيضاء والحمراء والبيض بالأسواق.

نقص حاد في الكتاكيت

كشف المهندس أسامة أمين، مدير التسويق بأحد أكبر الشركات المنتجين للكتاكيت، عن نقص حاد في إنتاج الكتاكيت بالأسواق، خاصة أن هناك طلبا شديدا على الكتاكيت نتيجة لاقتراب موسم شهر رمضان الكريم، وهو أفضل موسم داخل أروقة صناعة الدواجن.

وأضاف أمين، أن ضعف الطلب قد يستغرق نحو 9 أشهر حتى يتحسن الوضع ويظهر الإنتاج الجديد بالأسواق، مضيفا أن حجم الإنتاج هذا العام من الكتاكيت سيكون له تأثير بالغ على الأسعار والمنتجين.

صناعة الدواجن.. اقتراحات هامة لضبط منظومة الأسعار - قناة مصر الزراعية

صناعة الدواجن

صناعة الأعلاف تعاني

علي الجانية الآخر، قال صاحب شركة أعلاف، إن صناعة الأعلاف على صفيح ساخن نتيجة لعشوائية التي تشهدها، بسبب التفاوت الكبير في أسعار التكلفة الإنتاجية وأسعار الخامات والتي قفزت بشكل رهيب خلال الأيام القليلة الماضية بعد وصول سعر الدولار في السوق السوداء إلى 75 جنيها أمام الجنيه المصري.

وأضاف أن أسعار العلف قفزت نحو 11 ألف جنيه خلال أسبوع، وهو ما تسبب في توقف عمليات البيع أو الشراء خلال هذا الفترة، مؤكدا أن عمليات التسكين التي تحدث الآن نتيجة لمخزون الرهيب لدي المزارع والمربين قبل فترة ارتفاع الدولار بالسوق السوداء، مطالبا الجهات المعنية بالتدخل لوضع ضوابط تعيد الصناعة إلى سابق عهدها.

البيض يرتفع لهذا السبب

أحمد نبيل نائب رئيس شعبة البيض بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قال إن الصناعة تعيش حالة من العشوائية في ظل الارتفاع الرهيب في سعر الدولار، والتي تسببت في ارتفاع أسعار الخامات مع موجة الصقيع التي تشهدها البلاد التي أدت إلى ارتفاع نسبة النفوق في المزارع، بالتزامن مع خروج عدد كبير من مربي الأمهات وهو ما تسبب في عرض قطعان منها للبيع بالأسواق، والذي قد يحدث فجوة رهيبة في الصناعة خلال الأيام القادمة تؤدي إلى ارتفاع الطلب وقلة المعروض بالأسواق.

WhatsApp
Telegram