اعلان

تفاصيل المباحثات المصرية التركية لرفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى مساء اليوم الأربعاء، أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية، رفعت إيسار أوغلو، رئيس اتحاد الغرف التركية، ورئيس غرفة بورصة، لدراسة وضع خطة للعمل المشترك بين الجانبين، تستهدف تنمية التبادل التجاري والاستثماري، والتعاون في المقاولات والبنى التحتية في إفريقيا وإعادة الاعمار.

ويأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بالبلدين، بالعمل المشترك بين قطاعات الأعمال، وصولا بالتبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون.

وجاء اللقاء استكمالا للحوار الدائم بين الجانبين خلال السنوات الماضية، من أجل الحفاظ على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وتركيا، والتعاون المشترك فيما بينهما.

دعم التواصل المصري التركي مع الأسواق الإفريقية

وصرح أحمد الوكيل عقب اللقاء، بأن عودة العلاقات المصرية التركية لمسارها الطبيعي، يمثل خطوة نحو تعزيز التعاون، ودعم مسار جذب الاستثمارات، وفتح أسواق مشتركة بين أنقرة والقاهرة والأسواق الإفريقية بما يدعم النشاط الاقتصادي للبلدين.

وقال إن مصر تعد الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفق البيانات الرسمية، وصل إلى 6.6 مليار دولار، خلال عام 2023، وسجل حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 3.8 مليار دولار خلال العام نفسه، بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 2.8 مليار دولار، خلال الفترة ذاتها، كما سجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 167.2 مليون دولار، خلال العام المالي 2022 ـ 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك