اعلان

سد فجوة اللحوم والتهدئة في غزة.. اقتصادي يوضح أهمية زيارة الرئيس البرازيلي لمصر

الرئيس السيسي والرئيس البرازيلي لولا داسيلفا
الرئيس السيسي والرئيس البرازيلي لولا داسيلفا

تزامنا مع مرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية المصرية البرازيلية، يأتي لولا دى سيلڤا الرئيس البرازيلي، وصاحب أكبر تجربة تنموية فى العالم، فى أول زيارة له إلى مصر، وثانى زياراته لأفريقيا خلال ولايته الثالثة.

وقال أيمن فودة الخبير الاقتصادي، إن زيارة لولا دى سيلڤا الرئيس البرازيلي، إلى مصر، تأتي بعد انضمام مصر لتجمع البريكس والذي جاء بترشيح وتأييد برازيلي كإحدى الدول المؤسسة لهذا التجمع الاقتصادي الدولي.

زيارة الرئيس البرازيلي لمصر

وأوضح في تصريح لـ'أهل مصر'، أن مصر على قائمة الشركاء التجاريين للبرازيل في أفريقيا إضافة إلى أهميتها الاستراتيجية والجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الرئيس السيسى ونظيره البرازيلى يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات  التفاهم بين البلدين.. التعاون فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار..  وتصدير اللحوم ومنتجاتها من البرازيل إلى مصر - اليوم السابع

السيسي والرئيس البرازيلى

وأشار إلى أن زيارة تأتي في ظل العديد من الأزمات الدولية والإقليمية التي تدعو لتكثيف الجهود واستمرار العمل المشترك لمجابهة تداعيات تلك الأزمات، وهو ما دعا إلى تعميق العلاقات ورفع مستوى التعاون مع دولة مثل البرازيل التي تعد كقاطرة لدول أمريكا اللاتينية التي تمتلك من الأدوات ما يجعلها قادرة على التأثير في صنع القرار الدولي في العديد من المحاور السياسية والاقتصادية كونها عضوا في العديد من التجمعات الدولية المهمة مثل البريكس وتجمع دول أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي، بالإضافة إلى عضويتها بدول مجموعة العشرين الأكثر تأثيرا في الاقتصاد العالمي.

التبادل التجاري بين مصر والبرازيل

وأشار أن زيارة الرئيس البرازيلي إلى مصر، تأتي في ظل حرص البلدين على التوسع في العلاقات التجارية والاقتصادية التي ستقوم على أساس المصالح المشتركة بزيادة حجم التبادل التجاري الذي جاوز 3 مليارات دولار خلال العام المنقضي 2023.

وأضاف أن مصر تعتمد منذ سنوات على التعاون مع البرازيل في سد الفجوة من اللحوم والثروة الداجنة، وتهدف لإنشاء مسالخ جديدة للحوم البرازيلية، مع فتح أسواق مشتركة في العديد من القطاعات للاستفادة من التقدم الواسع للبرازيل في تنمية وإنتاج الثروة الحيوانية والأبحاث الزراعية في محال الحبوب والسكر واللحوم والدواجن، خاصة في ظل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بهدف تنويع مصادر الغذاء لتأمين احتياجات السوق المحلي، والذي لا يأتي إلا بإنشاء خط جوي مقترح بين القاهرة وسان باولو، وكذلك إنشاء خط ملاحي بين الإسكندرية ودى چانيرو.

تصنيع السيارات في الدول اللاتينية

وتابع بأنه في مجال الصناعة يتم تبادل الخبرات والاستفادة من توسع الدول اللاتينية الكبرى في مجال تصنيع السيارات وتجميعها والتي تعد من أهم الصناعات التي تهدف مصر الآن لتوطينها لسد احتياجات السوق المحلي لخفض الاستيراد من جهة والاتجاه للتصدير لتنمية مدخلات العملة الصعبة من جهة أخرى.

وأكد أن الزيارة في هذا التوقيت للمساهمة في تهدئة الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة، حيث تلعب البرازيل دورا محايدا كصديق للإدارة الفلسطينية وتل أبيب، لمحاولة وقف إطلاق النار في غزة كدولة محايدة صديقة لطرفي النزاع للحد من تداعيات توسيع رقعة الحرب في المنطقة وتفادى المزيد من الخسائر المادية والبشرية مع انزلاق أطراف جديدة حال قيام إسرائيل بأي هجوم على مدينة رفح جنوب غزة.

WhatsApp
Telegram