اعلان

أكبر شركة خدمات مالية في العالم تتوقع تجاوز الذهب 3 آلاف دولار للأونصة

سيتي جروب بنك
سيتي جروب بنك

توقعت شركة 'سيتي جروب'، أكبر شركة للخدمات المالية في العالم، ارتفاع أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأونصة.

وقال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع في أميركا الشمالية في سيتي، يمكن أن يرتفع الذهب، الذي يتم تداوله حالياً عند 2016 دولاراً، بنحو 50%، إذا زادت البنوك المركزية بشكل حاد مشترياتها من المعدن الأصفر، أو ركود تضخمي محتمل، أو في حالة حدوث ركود عالمي عميق'.

اندفاع البنوك المركزية نحو الذهب

وقال دوش، إن المسار الأكثر ترجيحاً للوصول إلى 3000 دولار للأوقية من الذهب هو التسارع الكبير للاتجاه الحالي والذي لا يزال بطيء الحركة: تراجع البنوك المركزية عن الدولار والذي يؤدي بدوره إلى أزمة ثقة في الدولار الأمريكي.

وأوضح دوشي أن ذلك قد يضاعف مشتريات البنوك المركزية من الذهب، مما يشكل تحدياً لاستهلاك المجوهرات باعتباره المحرك الأكبر للطلب على الذهب.

وقال سيتي إن مشتريات البنوك المركزية من الذهب 'تسارعت إلى مستويات قياسية' في السنوات الأخيرة، حيث تسعى إلى تنويع الاحتياطيات وتقليل مخاطر الائتمان، وتتصدر البنوك المركزية في الصين وروسيا مشتريات الذهب، كما تعمل الهند وتركيا والبرازيل على زيادة شراء السبائك.

البنوك المركزية

حافظت البنوك المركزية في العالم على عامين متتاليين من أكثر من 1000 طن من صافي مشتريات الذهب، حسبما أفاد مجلس الذهب العالمي في يناير.

وقال دوشي: 'إذا تضاعف هذا مرة أخرى بسرعة كبيرة إلى 2000 طن، فإننا نعتقد أن هذا سيكون صعودياً للغاية بالنسبة للذهب'.

الركود العالمي العميق

العامل الآخر الذي يمكن أن يدفع الذهب إلى 3000 دولار هو 'الركود العالمي العميق' الذي يمكن أن يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بسرعة.

وقال دوشي: 'ليس إلى 3%، ولكن إلى 1% أو أقل - وهذا سيأخذنا إلى 3000 دولار'، مشيراً إلى أن هذا سيناريو منخفض الاحتمال.

تميل أسعار الذهب إلى المشاركة في علاقة عكسية مع أسعار الفائدة، ومع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

سعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي

يتراوح سعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي بين 5.25% و5.5% منذ يوليو 2023، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2001 عندما ارتفع إلى 6% بعد انفجار فقاعة الدوت كوم، وتتوقع الأسواق أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مايو أو يونيو.

ويمكن أن يكون الركود التضخمي - وهو زيادة معدل التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة - سبباً آخر، على الرغم من أن دوشي قال إن هناك 'احتمالاً منخفضاً للغاية' لمثل هذا السيناريو.

يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن ويميل إلى الأداء الجيد في فترات عدم اليقين الاقتصادي عندما يبتعد المستثمرون عن الأصول الأكثر خطورة مثل الأسهم.

وبغض النظر عن هذه المحفزات الثلاثة المحتملة، يؤكد سيتي أن السيناريو الأساسي للسبائك هي 2150 دولاراً في النصف الثاني من عام 2024، وأن متوسط سعر الذهب يزيد قليلاً عن 2000 دولار في النصف الأول. وأضاف دوشي أنه يمكن الوصول إلى رقم قياسي جديد قرب نهاية عام 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً