اعلان

خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة تسهم في خفض حدة ديون مصر الخارجية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إن صفقة رأس الحكمة تُنقذ الاقتصاد المصري من أزمات عديدة، لكنها جاءت لتنعكس تأثيرها على العملة في السوق السوداء، مما أدى إلى انهيار السوق السوداء للعملة الأجنبية، مؤكدا أن تراجع الدولار سيسفر عنه تراجع أسعار الذهب في مصر.

صفقة رأس الحكمة

وأضاف أحمد في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن المشروع سيرجع على الدولة المصرية بعوائد نقدية جيدة، أي ماتقرب إلى ٣٥ مليار دولار سيولة لسد احتياجاتها من العملة الصعبة، بالإضافة إلى تسديد ديونها الخارجية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المشروع عبارة تطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، والتي ستسهم في تعزيز السيولة الدولارية بالبلاد وتنمية المنطقة لجعلها منطقة سياحية واستثمارية، والذي سينعكس أثارها إيجابيًا على الاقتصاد المصري بشكل مباشر، لا سيما وأنها تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، ومن ثم سيعود على مصر 150 مليار دولار استثمارات مباشره سيضخها الجانب الإماراتي على مدار فترة تنفيذ المشروع .

تأثير الصفقة على أسعار السلع

وأكد ياسين، أنه من المفترض أن تتراجع أسعار السلع في مصر على غرار تراجع أسعار الدولار في السوق السوداء، لأنها يتم تسعيرها في المقام الأول على أسعار الدولار في السوق السوداء وليس سعر الصرف الرسمي.

أما بالنسبة على مستوى السياحي، أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن المشروع سوف يجذب لمصر عدد كبير من السياح الأجانب، وبالتالي سيزيد الدخل القومي من إيرادات السياحة.

WhatsApp
Telegram