اعلان

خبراء: السلع الاساسية تعاني من جشع التجار و الاحتكار

الانخفاض بعد 3 شهور بسبب دورة راس المال

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

ينتظر الشارع المصري انخفاض أسعار السلع بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وعلى الرغم من بدء توافر الدولار إلا أن السلع ما زالت أسعارها مرتفعة.

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن صفقة رأس الحكمة بالفعل أثرت على السوق الموازي للدولار وانخفض سعر الدولار.

وأوضح أنه بعد إتمام الصفقة ودخول الدولارات الخاصة بالصفقة للبنك المركزي، سيتم توزيعها والإفراج عن البضائع في الجمارك.

أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية

وأضاف أن الأسعار لن تنخفض بين يوم وليلة بل لابد من عمل دورة رأس مال جديدة 3 شهور ،مضيفا أن ارتفاع الأسعار كان بسبب عدم توافر السيولة الدولارية وشح الدولار في السوق والآن مع توافر الدولار سيكون هناك حالة من الانتعاشة والقدرة على مواجهة السوق الموازي.

وأشار إلى أن خفض الأسعار يأتي من المصنع وليس التاجر فالتاجر وسيط بين المصنع 'المنتج' والمستهلك، و لا يتحكم في سعر المنتج.

ولفت إلى أنه رغم الأنباء عن بدء توافر الدولار إلا أن تكلفة الإنتاج ما زالت مرتفعة بالإضافة إلى استمرار عدم الإفراج عن البضائع في فى المواني والمتمثلة في مستلزمات الإنتاج.

وتابع:' أن المصنع يحسب تكاليف صناعته مع توقع زيادة سعر الدولار، اما حالة الخفض فتمثل الان خسائر للمصنعين .

وطالب رئيس شعبة الأدوات المنزلية الحكومة بوضع تسعيرة دولارية ثابتة في البنك المركزى للسلع الاستراتيجية المتمثلة في الطعام والزيوت والأدوية ،على أن تختلف التسعيرة لمستلزمات الإنتاج المختلفة ،ويتم وضع تسعيرة مختلفة ، مع مواجهة السوق الموازى وعدم اعطاء فرصة لتوافر الدولار إلا بالطرق الشرعية ..

ومن جانبه قال أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين، إنه من المفترض أن تبدأ الأسعار بانخفاض ولكن ليس الآن ،فالتجار والمصانع لديهم بضائع بالفعل على سعر الدولار القديم .

احمد شيحة عضو شعبة المستوردين

وأوضح شيحة أن البضائع الغير موجودة سيتم فتح الاعتمادات وهذا يستغرق على الأقل شهرين 'دورة الاستيراد'.

وأضاف أنه من الممكن أن يقوم التجار والمصنعين بخفض السعر دون حدوث خسائر حيث أنه انه سيقوم بشراء الدولار بالسعر الحالي ويتم تعويض اي خسائر بفارق سعر الدولار خاصة في حالة توافره.

ومن جانبه قال دكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف إن صفقة رأس الحكمة كان لها مردود إيجابي على السوق المصري والاقتصاد عامة.

وأوضح راشد أن ضخ الدولارات الناتجة من صفقة رأس الحكمة ستعمل على مواجهة السوق الموازي، وبالفعل انخفض سعر الدولار لتكون ضربة قاطعة لتجار السوق السوداء ومحتكري الدولار لتحقيق مكاسب وهمية والذين هم أحد اسباب أزمة الدولار.

وأضاف 'راشد' أن نتيجة انخفاض سعر الدولار ستبدأ السلع في الانخفاض تباعاً ولكن لابد من مرور 3 شهور كحد اقصي على دورة رأس المال الجديد حتى لا يحدث خسائر ، منوها إلى أن هناك بعض السلع كالسلع الاستراتيجية لا يرى اي مبرر لرفع سعرها سوى جشع التجار والاحتكار خاصة السلع الغذائية.

وكان المتحدث الإعلامي لمجلس الوزراء المستشار محمد الحمصانى صرح من خلال بيانات صحفية ، بأنه سيتم الإفراج الجمركي عن جميع البضائع المتواجدة في الجمارك بشكل تدريجي خلال أيام، و أن الأولوية ستكون للسلع الأساسية وألبان البودرة والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

وأشار إلى أن قيمة البضائع المتواجدة في الجمارك تبلغ 1.3 مليار دولار، وسوف يتم تدبيرهم لبدء الإفراج عن البضائع، و أن الحكومة ستعمل على ضبط الأسعار قبل حلول شهر رمضان، لافتا إلى بدء تدوين سعر السلعة على جميع المنتجات اعتباراً من أول شهر مارس، وشدد على أن الموانئ المصرية لن تشهد تكدسا في حجم البضائع مستقبلا.

WhatsApp
Telegram