اعلان

سهر الدماطي: قرار المركزي برفع الفائدة بداية لتعويم الجنيه أمام الدولار

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

أكدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن قرار البنك المركزي الاستثنائي اليوم برفع سعر الفائدة بنحو 6% يعد بداية لتطبيق سعر صرف مرن للعملة، موضحة أن الوضع طبيعي والهدف تثبيت سعر النقد.

سهر الدماطي الخبيرة المصرفية

رفع سعر الفائدة

وأضافت في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن القرارات تهدف إلى تثبيت سعر الصرف، وهذا يعني أن المستثمر يستطيع تحديد وجهته طبقا لسعر مرن لا يتغير بشكل يومي مع الوقت، مشيرة إلى أنه مع الوقت سيؤدي إلى خفض مستويات التضخم، مما سيؤدي إلى خفض الفائدة، مؤكدة أن القرارات قوية صائبة ومهمة جدا خلال هذه الفترة.

شهادة الأهلي 30%

وأوضحت أن، شهادة الأهلي 30% تهدف إلى التوجيه نحو المدخرات وليس الاستهلاك، ومن ثم أصبحت وسيلة لكبح التضخم وتشجيع المصريين بالخارج إلى تحويل مدخراتهم إلى شراء الشهادات، مشيرة إلى أن هذه القرار لا علاقة لها بالأسعار، ولن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، إذ إن هذه القرارات تستهدف تثبيت سعر النقد، وخلق مصادر تمويلية، ليستطيع المستثمر الدخول وفتح الاعتمادات بكل سهولة.

وجدير بالذكر أن قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما جرى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري

وأكدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحوٍ يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وسيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي