اعلان

اقتصادي يكشف أسباب إلغاء اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل

محمد محمود باحث اقتصادي
محمد محمود باحث اقتصادي

علق محمد محمود عبد الرحيم، الباحث الاقتصادي وعضو اللجنة الاقتصادية، بالجمعية المصرية للأمم المتحدة، على إلغاء اجتماع لجنة السياسة النقدية بالمركزي اليوم، قائلا إن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لها اجتماعات سنوية محددة بشكل مسبق.

وأوضح في تصريح خاص لـ أهل مصر، أنه في بعض الحالات الطارئة يكون هناك اجتماعات استثنائية، مشيرا إلى أنه مع الغاء الاجتماع القادم يمكن القول إنه لا نية لرفع سعر الفائدة مرة أخرى، حتى تاريخ الاجتماع القادم في 23 مايو 2024 .

وأضاف أنه بعد تحريك سعر الصرف في البنوك التجارية، لا يوجد ما يستدعي رفع سعر الفائدة مرة أخرى، وخصوصًا بعد رفع سعر الفائدة في 6 مارس 2024، بنحو 600 نقطة أساس، وهو معدل كبير للغاية، لكنه كان ضروري من أجل تحريك سعر الصرف.

وأشار إلى أن استمرار ارتفاع سعر الفائدة يقلص من الفرص الاستثمارية، ويمكن القول إن هناك نقطة التقاء بين رفع سعر الفائدة، وسعر الدولار حيث مع ارتفاع سعر الفائدة، يكون ذلك فرصة مناسبة لرفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، لتخفيف آثار خفض قيمة الجنيه أمام الدولار ومحاربة ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وكان البنك المركزي المصري قرراليوم الأربعاء، إلغاء اجتماع لجنة السياسة النقدية، المقرر في 28 مارس الجاري.

وقال البنك المركزي في بيان، إنه تقرر الاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي للجنة السياسة النقدية يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال