اعلان

ارتفاع الدولار قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي.. وتراجع الجنيه الإسترليني والين

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

ارتفع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية اليوم الأربعاء 20 مارس 2024 قبيل اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بينما انخفض الجنيه الاسترليني بعد مؤشرات على تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة، واستمر تراجع الين الياباني.

في الساعة 15:45 بتوقيت الرياض، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.29٪ عند 103.780، بالقرب من أعلى مستوياته في أسبوعين.

محاربة التضخم

يختتم مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع وضع السياسة في وقت لاحق من الجلسة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقوا أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة مع استمرارهم في محاربة التضخم.

ومع ذلك، سوف يدرس المتداولون بعناية تعليقات الرئيس جيروم باول في المؤتمر الصحفي المصاحب بالإضافة إلى التوقعات الاقتصادية الجديدة للبنك المركزي للحصول على أدلة حول الوقت الذي يرى فيه المسؤولون أنه من الممكن البدء في خفض أسعار الفائدة.

في وقت سابق من شهر مارس، صرح باول أن بنك الاحتياطي الفيدرالي 'ليس بعيدًا' عن اكتساب الثقة التي يحتاجها في انخفاض التضخم لبدء تخفيف أسعار الفائدة، لكن سلسلة بيانات التضخم الأمريكية المرنة في الآونة الأخيرة أدت إلى تغيير في التوقعات بشأن وتيرة وحجم تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام.

وقد أظهرت أداة سي إم إي لمراقبة الاحتياطي الفيدرالي أن المتداولين يتوقعون فرصة بنسبة 59٪ لبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير في يونيو، وهو أقل بشكل حاد من التوقعات السابقة.

تراجع الجنيه الاسترليني بعد صدور مؤشر أسعار المستهلك

انخفض تداول زوج العملات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% عند 1.2696، بعد انخفاض أسعار التضخم في المملكة المتحدة بأكثر من المتوقع في فبراير، أي اليوم السابق لإعلان بنك إنجلترا عن قراره الأخير بشأن السياسة النقدية.

وقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 3.4% على أساس سنوي في فبراير، متباطئة من زيادة بنسبة 4.0% في يناير، وأقل من 3.5% المتوقعة.

وكان هذا أدنى معدل تضخم لها منذ سبتمبر 2021، مما يوفر الأمل في أن التضخم، الذي استمر لبعض الوقت، سوف يتراجع أخيرًا إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ في الأشهر المقبلة.

التوجيهات المستقبلية المتشددة

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، لكن علامات تباطؤ التضخم قد توفر لمسؤولي البنك المركزي مساحة لتقديم المزيد من التوجيهات المستقبلية المتشددة.

كذلك، انخفض تداول زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 1.0845، مع تداول اليورو بالقرب من أدنى مستوياته في أسبوعين وسط توقعات متزايدة بأن البنك المركزي الأوروبي سيوافق قريبًا على سلسلة من إجراءات تخفيض أسعار الفائدة، بدءاً من أوائل الصيف.

وحاولت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد كبح جماح هذه التوقعات يوم الأربعاء، قائلة إن البنك المركزي لا يمكنه الالتزام بعدد محدد مسبقًا من تخفيضات أسعار الفائدة حتى بعد أن يبدأ في خفض تكاليف الاقتراض لأن ذلك سيعتمد على البيانات الواردة.

ومع ذلك، انخفض التضخم في منطقة اليورو من زيادة مئوية مكونة من رقمين في خريف عام 2022 إلى 2.6% الشهر الماضي - وهو ما يقترب من هدف البنك على المدى المتوسط ​​البالغ 2%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان