اعلان

استقرار عملات الأسواق الناشئة خلال الأسبوع الماضي

عملات الأسواق الناشئة
عملات الأسواق الناشئة

استقرت عملات الأسواق الناشئة مع إنهاء مؤشر مورجان ستانلي، لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM، لتعاملاته خلال الأسبوع الماضي، دون تغيير، وارتفع على نحو هامشي 0.01% فقط.

وكان ارتفاع المؤشر في مطلع الأسبوع على خلفية صعود عملات الدول المصدرة للسلع الأساسية وشهد خسائر في منتصف الأسبوع نتيجة لتصريحات المتحدثين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي التي مالت تجاه تشديد السياسة النقدية.

ومن الجدير بالذكر أنه على بقياس شهري، تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.19%، ليعكس بذلك معظم مكاسب الشهر الماضي.

وعلى الرغم من تباين أداء عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال تداولات هذا الأسبوع، إلا أن غالبية عملات الأسواق الناشئة أنهت الأسبوع على ارتفاع.

البيزو المكسيكي

كان البيزو المكسيكي (+1.24%) هو أفضل العملات أداءً، وأنهي تعاملات هذا الأسبوع عند أعلى مستوى له منذ عام 2017، حيث أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء تقلص الميزان التجاري بمقدار أكبر بكثير من المتوقع ومع انخفاض معدل البطالة بشكل غير متوقع، مما يشير إلى أن البنك المركزي قد يبطئ من وتيرة خفضة لأسعار الفائدة ويحافظ على جاذبية أدوات الدين بالعملة المحلية.

البيزو الكولومبي

وبالمثل، كان البيزو الكولومبي (+1.09%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث ارتفع نتيجة إقبال المتداولين على تجارة أدوات الدين بعملة البيزو، خاصة وأن تصريحات البنك المركزي جاءت مائلة نحو تشديد السياسة النقدية خلال اجتماع الأسبوع الماضي.

الليرة التركية

ومن ناحية أخرى، كانت الليرة التركية (-1.08%) أسوأ العملات أداءً، حيث انخفضت قبل الانتخابات البلدية بسبب زيادة توقعات الأسواق بتراجع قيمة العملة بشكل حاد بعد نتائج الانتخابات.

الوون الكوري الجنوبي

وكان الوون الكوري الجنوبي (-0.66%) ثاني أسوأ العملات أداءً، حيث جاءت بيانات معنويات الأعمال التجارية وبيانات قطاعي التشييد ومبيعات التجزئة مخيبة للآمال، مما زاد من المخاوف بشأن مسار النمو الاقتصادي للبلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، حيث أظهرت البيانات أن إنتاج الرقائق الذكية في كوريا الجنوبية وصل إلى أعلى مستوى له منذ 14 عامًا، ومع ذلك، تجاهلت الأسواق هذا الأمر ووجهت تركيزها بدلًا من ذلك على بيانات الاستهلاك.

WhatsApp
Telegram