اعلان

مبادرات خفض الأسعار «حبر على ورق».. تجار: «بتطبّق فين واحنا نروح نجيب؟»

ارتفاع الأسعار
ارتفاع الأسعار

استدعى ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والحمراء قيام بعض الجهات بمبادرات لتخفيض الأسعار منها معارض أهلا رمضان، ومبادرة رئيس الوزراء الخاصة بتخفيض أسعار السلع الغذائية في كل محافظات مصر، بنسب تتراوح من 15 و30 %، إلا أن هناك انتقادات بعدم جدوى تلك المبادرات واعتبرها البعض حبرا على ورق ولا تخرج عن كونها مجرد تصريحات للمسئولين.

مبادرات خفض الأسعار

وارتفعت أسعار اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء بشكل كبير خلال الفترة الماضية والتي يعتمد عليها المواطن بشكل رئيسي في الحصول على البروتين حتى تعدى سعر الكيلو من اللحوم الحمراء 450 جنيها.

وسجلت أسعار الفراخ نحو 120 جنيها للكيلو في المزرعة، فيما تصل إلى وللمستهلك بـ 125 جنيها، ووصل سعر كرتونة البيض إلى 165 جنيها الأمر الذي أثقل كاهل الأسرة المصرية.

أسعار الدواجن

وقامت 'أهل مصر' بجولة في أسواق منطقة وسط البلد بالقاهرة حيث أكد أحد أصحاب محال بيع الدواجن أن أسعار الدواجن ثابتة منذ فترة ولم تنخفض فعليا حتى كتابة التقرير، لافتا إلى أن سعر الكيلو البانيه بـ 220 جنيها.

وبسؤاله حول تصريحات المسئولين في مقدمتهم أعضاء اتحاد الغرف التجارية عن تخفيض الأسعار قال: 'مجرد تصريحات وحبر على ورق ولا علاقة لها بالواقع، بتطبّق فين واحنا نروح نجيب؟'.

وبسؤال بائع آخر رفض ذكر اسمه حاول مبادرة رئيس مجلس الوزراء بخفض الأسعار قال: أين هي وأين تطبق؟، الحكومة صرحت بانخفاض أسعار السكر وأنه يباع بـ 27 جنيها في المنافذ واليوم حصلت عليه بـ 46 جنيها فأين هي المبادرة؟.

وأشار إلى أن تصريحات الحكومة بأن المبادرة ستكون في السلاسل التجارية والسوبر ماركت، قائلا 'أين نصيب المناطق الشعبية التي يندر فيها السوبر ماركت وبالتالي أحتاج إلى الذهاب لكارفور للاستفادة من المبادرة وبالتالي هناك ظلم في التوزيع'.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد اتفق مع المصنعين والتجار للإعلان عن بدء خفض أسعار السلع 15 و20%‎ ليصل التخفيض إلى 30%‎ بعد العيد، موجها بنزول فرق عمل من مجلس الوزراء للتأكد من تطبيق خفض الأسعار بالسلاسل التجارية والسوبر ماركت.

المبادرة جيدة

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن مبادرة الاتحاد مبادرة جيدة لبيع كرتونة البيض بـ140 جنيها إلى 145 جنيها على الرغم من أن كرتونة البيض في المزرعة تباع بـ 155 جنيها إلى 157 جنيها للبيض الأحمر والأبيض، ليصل إلى المستهلك بـ167 جنيها إلى 170 جنيها.

ولفت إلى أن أسعار الدواجن تشهد حاليا انخفاضا ملحوظا في الأسعار، متوقعا أن تستمر حالة الانخفاض خلال الفترة المقبلة نتيجة العرض والطلب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر': أسعار الدواجن اليوم في المزرعة تبدأ من 80 جنيها إلى 84 جنيها وذلك نتيجة لآليات العرض والطلب وتراجع الإقبال على شراء الدواجن.

أسعار البيض مرتفعة

وأشار إلى أنه على العكس تماما أسعار البيض ما زالت مرتفعة، قائلا: هناك طلب متزايد على البيض بسبب الإقبال على عمل كحك العيد الحلويات والذي يتوازى مع انخفاض الإنتاج من البيض، كذلك هناك أزمة في قطاع أمهات البياض يصل إلى 310 آلاف أم، والقطاع يحتاج إلى أكثر من 600 ألف أم، الأمر الذي قد يستمر حتى آخر العام لضبط المنظومة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | تسديدة باريسية