اعلان

الدولار يصل إلى أدنى مستوى له منذ تعويم الجنيه.. ما السبب؟

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء
سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء

واصل سعر الدولار تراجعه أمام الجنيه المصري، للأسبوع الثاني على التوالي، ليصل إلى 46.85 جنيه للشراء بالبنك المركزي بختام تعاملات الأسبوع الحالي، وهذا أدنى مستوى منذ قرار تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

وأرجع خبراء سبب ارتفاع الجنيه إلى استلام الدفعة الثانية من صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، وتوقعات تنفيذ صفقات استثمارية مباشرة ضخمة في قطاعات الطاقة والسياحة والعقارات.

ووفق بيان لمجلس الوزراء المصري، فإن القاهرة تسلمت قيمة الدفعة الثانية من صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار، مما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية، إضافة إلى التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري.

ووقعت الحكومة المصرية، في فبراير الماضي، مع شركات تابعة لصندوق سيادي إماراتي صفقة لتطوير منطقة رأس الحكمة على مساحة تتجاوز 170 مليون متر مربع مقابل 35 مليار دولار ما بين مبلغ 24 مليار دولار تم سدادهم على دفعتين.

الدفعة الأولى تم سدادها بعد أسبوع من توقيع الصفقة، والثانية منذ أيام قليلة، وتنازل عن ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار لتحويلها بالجنيه المصري لاستخدامها في مشاريع رئيسية في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حريق في مقر قيادة اللواء الشرقي في كريات شمونة جراء سقوط صاروخ