** الأفضل نضيف صورة عملة بلاستيكية أو ورقية | تعرف على مميزات ومعوقات تطبيق العملات البلاستيكية

أهل مصر
خبير مصرفي
خبير مصرفي

قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، إنه يوجد توجه لدى العديد من الدول لاستخدام العملات البلاستيكية والتي يطلق عليها Polymer banknote، مشيرا إلى أن هناك بعض الدول طبقتها وعلى رأسها استراليا وحولت كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية، ثم دول كندا ورومانيا ونيوزيلندا وبروناي، كما أن هناك بعض الدول التي تطبق العملات البلاستيكية إلى جانب عملتها الورقية مثل بريطانيا والمكسيك وروسيا ولم تقم بإلغاء عملتها الورقية بشكل نهائي.

و أعلن البنك المركزي عن عزمه إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد المصرية "الجنيه المصري" وذلك بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنَّه سيتم تداول تلك النقود خلال عام 2020.

فوائد ومميزات العملات البلاستيكية

أوضح "شوقي"، أن هناك مميزات عدة للعملات البلاستيكية والتي يأتي في مقدمتها، الحد من ظاهرة تزوير العملات وذلك لصعوبة تزييف وتزوير وتصوير العملات البلاستيكية، حيث أن تصميمها يتم من خلال تقنيات عالية التعقيد ووجود درجة تأمين عالية للعملات وبالتالي الحد من الفساد والقضاء على الاقتصاد الخفي (الموازي) .

أشار إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة في تساهم في السيطرة على حجم السيولة المعروضة بالسوق النقدي بشكل أكثر دقة وكفاءة، بجانب زيادة العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية أطول من العمر الافتراضي للعملات الورقية بمعدل من 4-5 مرات، حيث يتدهور حالة الأوراق النقدية بشكل سريع بعد تداولها في السوق ما بين 5-8 شهور وتبدأ في التعرض للتلف وبالتالي فهناك حاجة لصنع العملات من مواد تتميز بالقوة النسبية والذي سيساهم بدوره لتقليل تكاليف إنتاج النقود وتخفيض الأعباء على خزينة الدولة وتقليل الهالك من النقود.

تابع:" التكلفة المرتفعة للعملات البلاستيكية والمتمثلة في استيراد مادة البوليمر Polymer والتقنيات الحديثة عالية الدقة ذات التكلفة العالية مقارنة بالعملات الورقية ستنخفض مع الوقت وذلك لطول العمر الإفتراضي للورقة".

وذكر الخبير المصرفي، أن أهم ما يميز العملات البلاستيكية هو حجمها حيث تتميز بأنها أقل سمكاً من العملات الورقية ويصعب الكتابة عليها والحفاظ على قيمتها لمدة أطول.

ولفت إلى أن مادة البوليمر المستخدمة في العملات البلاستيكية هي مادة صديقة للبيئة ولا تحمل ميكروبات كما هو في العملات الورقية والتي يتم تصنيعها من القطن والألياف، بجانب أنها تتسم بالمرونة والقدرة على مقاومة الماء.

معوقات تطبيق العملات البلاستيكية

أوضح الخبير المصرفي، أن هناك معوقات في تطبيق العملات البلاستيكية وعلى رأسها، عدم تقبل المجتمع لتداولها الأمر الذي يحتاج إلى تغيير في الثقافة من خلال وسائل الإعلام حيث فشل اختبار تطبيقها في نيجيريا عندما رفض البائعون التعامل بالعملات البلاستيكية وذلك عندما بدأت ألوانها تتلاشى، بالإضافة إلى أن ماكينات فرز العملات بالبنوك لا تستطيع اكتشاف العملات المزورة الأمر الذي يتطلب تحديث وتعديل نظم عمل الماكينات .

كما أن عدم سهولة طيها كما هو الحال في الأوراق النقدية الورقية وعند الضغط عليها فسيكون هناك تجعد ثابت طوال خطوط الطي والتي قد يعيب استخدامها.

وتابع :"يفضل عند إدخال مثل هذه العملات للسوق أن يتم النظر في تطبيقها بشكل تدريجي كما هو مقترح من خلال العملات الصغيرة ثم العملات الأكبر بشكل تدريجي في بعض المحافظات وحتى يتم التأكد من قبول السوق النقدي لها ولعدم حدوث خسائر من سحبها من السوق بعد إصدارها وفي حالة التطبيق الكلي لها يفصل القيام بإنتاج مادة البوليمر في مصر أو العمل على البحث عن المشتقات البلاستيكية البديلة لمادة البوليمر وذلك للتقليل من تكلفة إنتاجها والحد من التزوير والفساد".

Instance ID Token

Needs Permission