الاقتصاد الصيني ينمو بنسبة 1ر6% في عام 2019

أهل مصر
الصين والحرب التجارية
الصين والحرب التجارية

تباطأ نمو الاقتصاد الصيني إلى 1ر6 في المئة في عام 2019 ، على خلفية حرب تجارية مع الولايات المتحدة، حسبما أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة.

وتباطأ الاقتصاد من 6ر6 بالمئة في عام 2018 لكنه لا يزال ضمن هدف الحكومة المتمثل في النمو بنسبة ما بين 6 إلى 5ر6 بالمئة.

واستقر الناتج المحلي الإجمالي عند 6 بالمئة خلال الربع الأخير من العام، لكنه أظهر انخفاضًا من نمو بنسبة 4ر6 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ونموا بنسبة 2ر6 بالمئة في الربع الثاني.

وكانت قد وصلت عمليات التفاوض إلى مراحلها النهائية بين المؤسسة العامة للجيولوجيا في حمص وشركة "ساوي" الصينية لتوقيع عقد إنشاء مصنع لإنتاج السيلكا في سوريا.

وبحسب مدير حمص للمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، علي الرويشدي، فإن عمليات التفاوض لتوقيع العقد وصلت لمراحلها النهائية مع الشركة الصينية التي ستقوم بإنشاء مصنع لإنتاج السيلكا من الرمال الكوارتيزية، وأن العقد قيد التصديق وسيبدأ التنفيذ خلال العام الجاري، فور الانتهاء من المعاملات.

وبحسب الرويشدي، في تصريح لصحيفة "الوطن" السورية، ستصل الطاقة الإنتاجية للمعمل إلى ألف طن سنويا وبقيمة إنتاجية تصل إلى 67 مليون دولار.

وأشار الرويشدي إلى أن إنتاج مؤسسة حمص من المادة "الرمال الكوارتيزية" قد ازداد العام الماضي بنسبة 17% ليصل إلى 700 ألف طن، قياسا بعام 2018، وأن المؤسسة أنتجت 16 ألف طن من مادة الملح، في عام 2019، بزيادة بلغت ثلاثة أضعاف عن العام السابق، وبلغت كمية الغضار حوالي 50 ألف طن.