اعلان

النفط يتراجع لأدنى مستوى له على مدار شهرين

النفط
النفط
كتب : وكالات

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع اليوم الخميس، إذ هبطت بأكثر من 1% بفعل مخاوف من احتمال أن يؤدي انتشار فيروس يصيب الجهاز التنفسي من الصين لتراجع الطلب على الوقود، إذا أُضعف النمو الاقتصادي على غرار تفشي وباء التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) قبل 20 عامًا تقريبًا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتاً، أو 1.4%، إلى 62.34 دولار للبرميل، وكانت تراجعت في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الرابع من ديسمبر بعد نزولٍ بنسبة 2.1% في الجلسة السابقة، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 94 سنتاً، أو 1.6%، إلى 55.80 دولار للبرميل بعد تراجعها في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الثالث من ديسمبر، وانخفض العقد 2.7% أمس الأربعاء.

وأودى فيروس كورونا الجديد بحياة 17 شخصاً منذ ظهر في مدينة ووهان أواخر العام الماضي، وتأكدت نحو 600 حالة إصابة بالفيروس، بينها حالات في مناطق بعيدة تصل إلى الولايات المتحدة، وقال جيه. بي مورغان لأبحاث السلع الأولية في مذكرة، "نتوقع صدمةً سعريةً تصل إلى خمسة دولارات للبرميل، إذا تطوّرت الأزمة إلى وباء مثل سارس بناءً على تحركات أسعار النفط التاريخية".

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، أن وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، قال اليوم الخميس إن الشركة “تتوقع تمديد الاتفاق بين أوبك ومنتجين كبار آخرين للحد من إنتاج النفط لما بعد مارس، والموعد الحالي لانقضاء الاتفاق هو نهاية مارس.

وقال علي كبيروف، أيضاً إن استثمارات الشركة تتراوح حالياً “بين 650 و670 مليار روبل (10.5 – 10.8 مليار دولار)”.

تراجع واردات اليابان

على صعيدٍ متصلٍ، تراجعت واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال في 2019 إلى أدنى إجمالي سنوي منذ العام السابق لكارثة فوكوشيما النووية في 2011، عندما قفزت المشتريات إلى مستوى قياسي بسبب إغلاق مفاعلات لتحسين تدابير السلامة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
عضو بالشيوخ الأمريكي: نتنياهو مجرم حرب ولن أحضر كلمته بالكونجرس