اعلان
اعلان

كيف يدمج القطاع المصرفي المصري أصحاب الهمم في منظومة الشمول المالي؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يعتزم القطاع المصرفي المصري الالتفات إلى فئة ذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة ودمجهم في منظومة الشمول المالي، باعتبارهم جزءا أصيلا وشريحة من شرائح المجتمع ولديهم كافة المقومات التي تؤهلهم إلى التواجد ضمن عملاء البنوك.

وتستعرض "أهل مصر"، عددا من البنوك التي طرحت مجموعة خدمات لهذه الفئة.

بنك التعمير والإسكان

قال حسن غانم العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إن مصرفه يولي اهتماما كبيرا بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يعمل البنك على إطلاق منتجات وخدمات مميزة لتلك الفئة، وتجهيز الفروع الجديدة بأماكن مخصصة ومجهزة لتسهيل تعاملها مع فروع مصرفنا.

أضاف "غانم" لـ"أهل مصر"، أن بنك التعمير والإسكان يعمل على تطوير خدماته المصرفية، في ظل إدراكه المتزايد لحقيقة أن التطور التكنولوجي هو مسألة هامة لاستمرار يته وقدرته على المنافسة داخل السوق المصرفي المصري، مشيرا إلى أن بنك التعمير والإسكان بخطط للتواجد ضمن أكبر عشرة بنوك تجارية في السوق المصرفي مع العمل على المحافظة على كفاءة التشغيل المرتفعة حاليًا،من خلال، استحداث منتجات مصرفية جديدة تتلاءم مع الموقع الجغرافي للفروع حسب كل منطقة جغرافية (الصعيد – وجه بحري– سيناء)، وإدخال عنصر جديد يحمل شعار البنك يتمثل في سيارات مجهزه لتقديم الخدمات المصرفية للوصول إلى الأماكن التي يصعب تواجد وحدات مصرفية بها (القرى والنجوع) بعد أخذ موافقة البنك المركزي.

بنك التنمية الصناعية

في خطوة من بنك التنمية الصناعية دعم هذه الفئة قام بفتح حسابات لذوي الهمم بدون رسوم مدى الحياة بجميع فروع البنك داخل أنحاء الجمهورية.

وقال ماجد فهمي، أن فتح الحسابات بدون رسوم لذوى الهمم يهدف إلى مساعدة متحدى الإعاقة بحيث يستطيع الاندماج بالمجتمع و تسهيل حياتهم مع الإعاقة, مؤكدا أن الدولة المصرية تولى اهتماما غير عادى لهم.

بنك الإمارات دبي الوطني

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني المجموعة المصرفية الرائدة في المنطقة، عن إطلاق سلسلة من المبادرات المبتكرة الرامية لتوفير الخدمات المصرفية الذاتية لأصحاب الهمم في دولة الإمارات.

وقال البنك ، أنه عبر منصته الرائدة المخصصة لدعم أصحاب الهمم "معاً بلا حدود" لمواصلة دفع عجلة الدمج المالي لأصحاب الهمم في الدولة سعياً لتحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم .

وأشار البنك فى بيانه، إلى أنه أطلق خدمة فتح الحساب بنظام برايل للكتابة والقراءة لتمكين عملائه من ذوي الإعاقة البصرية من إجراء المعاملات باستقلالية تامة، إذ تحوّل هذه التقنية نماذج فتح الحساب والمعلومات الشخصية إلى لغة مكتوبة بنظام برايل بالعربية أو بالإنجليزية، لتتيح للعملاء مراجعتها والموافقة عليها باستقلالية بدلاً من الاعتماد على المساعدة.

المصرف المتحد

أطلق المصرف المتحد حملة للشمول المالي في 2019 موجهة لذوي الهمم لتقديم تجربة بنكية متميزة وفريدة تتناسب مع الطاقات الكامنة لهذه الشريحة بعناصرها المختلفة، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية للتحول لمجتمع غير نقدي عبر تطبيقات آليات الشمول المالي والوصول بالخدمات البنكية لأكبر قاعدة من المجتمع المصري.

وقال أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن المصرف المتحد يولي اهتمامًا كبيرًا لهذه الشريحة من أبناء الوطن ويقدم لهم خدمة بنكية متميزة لتشجيعهم علي التعامل البنكي خاصة مع صدور قانون متحدي الإعاقة والذي جاء تأكيدًا علي وعي كامل من القيادة السياسية ومؤسسات الدولة بأهمية عملية الدمج والتمكين.

وأضاف القاضي أن التقنية التكنولوجية الحديثة أثرت إيجابيًّا علي خدمات التواصل مع هذه الشريحة من العملاء. وبات مخاطبتهم وتقديم الخدمات والحلول المالية لهم جزءًا أصيلًا من حقوقهم الإنسانية وتحقيقا لمبادئ المساواة وعدم التميز وتكافؤ الفرص والمشاركة الفعالة.

وكان قد أعلن البنك المركزي المصري ، أن المصارف المحلية أصدرت نحو 328 ألف بطاقة لذوي الهمم، ضمن مشروع دمجهم في الخدمات المالية وتسهيل حصولهم عليها، لزيادة نسبة الشمول المالي وتمكين كل الفئات من الحصول على احتياجاتهم المصرفية.

وأضاف البنك المركزي في تقرير حديث إن عدد بطاقات ميزة المصدرة حتى الآن تجاوز نحو 3.2 مليون بطاقة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء