اعلان

حقيقة استحواذ بنك أبو ظبي الأول على "عوده اللبناني"

محمد بدير القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك عودة
محمد بدير القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك عودة

يشهد القطاع المصرفي المصري خلال الفترة الراهنة مفاوضات من جانب بنك أبوظبي الأول لشراء أصول بنك عَودة اللبناني كاملة في مصر، وسط مفاوضات الأخير لشراء أصول البنك الأهلي اليوناني بمصر.

وأكد بنك أبوظبي الأول، المدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الأسبوع الماضي في بيان للبورصة، إجراء محادثات مع بنك عَـوده لبحث إمكانية الاستحواذ على شركة تابعة له في قطاع المصرفية المصرية، مشيرًا إلي أن المباحثات لا تعني إتمام أو توقيع اتفاقية عملية الاستحواذ، وتأتي هذه الصفقة المحتملة ضمن استراتيجيته للتوسع محليًا وعالميًا.

وانطلقت أعمال بنك عَـوده في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، ويعتبر بنك عَـوده مصر من أهم الأسواق للمجموعة اللبنانية، حيث يستحوذ على 16.4% من أرباح المجموعة بنهاية يونيو الماضي، بينما تشكل أصوله بمصر نحو 9.2% من أصول المجموعة بالكامل.

واستبعد محللون وخبرء مصرفيون، تأثر القطاع المصرفي المصري حال تمت الصفقة وخرج بنك عَودة من مصر خلال الفترة المقبلة، كما أرجعوا عزم بنك عودة الخروج من مصر إلى الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها الجمهورية اللبنانية، وما تبعها من متطلبات تنظيمية فرضها المصرف المركزي اللبناني على البنوك.

قال عمرو حسين الألفي، رئيس إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن تخارج بنك عودة من السوق المصري خلال الفترة الحالية لن يؤثر على القطاع المصرفي، لا سيمًا وأنه يرجع إلى الأزمة المالية التي يعاني منها لبنان خلال الفترة الراهنة، موضحًا أن بيع بنك عودة سيتح سيولة للمجموعة اللبنانية ضد أي مخاطر قد تحدث، لاسيمًا بعد مطالبة المركزي اللبناني البنوك العاملة في البلاد بتعزيز ملاءتها المالية مؤخرًا.

وأضاف "الألفي"، أن بنك عودة وضع نصب عينيه قانون البنك المركزي المصري الجديد الذي يلزم البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري بزيادة رأسمالها إلى 5 مليارات جنيه خلال 3 سنوات، أثناء دراسة قرار التخارج من مصر، مؤكدًا أن مفاوضات بنك عودة لبيع أصوله كاملة مع بنك أبوظبي الأول ستكون إيجابية بشكل كبير على القطاع المصرفي لأنه من أكبر بنوك الإمارات خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلي أن عملية الاندماجات والاستحواذت التي تتم في مصر تساهم في خلق كيانات كبيرة قادرة على النمو.

وأشار إلى أن قطاع البنوك في مصر سيكون الأفضل خلال العام الجاري بين القطاعات المدرجة في البورصة المصرية من حيث معدلات النمو والربحية.

وعلى صعيد متصل قالت هبة منير، مسئول قطاع البنوك بشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، إن وحدة مجموعة بنك عودة اللبناني بمصر تأتي في المرتبة الثالة بين وحداته من حيث الحجم، وأن خروج بنك عودة من القطاع المصرفي المصري لن يؤثر على القطاع خلال الفترة الحالية.

وبررت عدم تأثر القطاع المصرفي المصري بتخارج عودة وبيع أصوله، إلى حجم بنك عودة – مصر من إجمالي القطاع المصرفي كاملاً، حيث يبلغ حجم أصول البنك بمصر 69.4 مليار جنيه وهو ما يمثل 1.3 في المئة من إجمالي أصول البنوك العاملة في السوق بنهاية ديسمبر 2018، مشيره إلى أن حجم قروض بنك عودة مصر بلغت 31 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت 1.7% بنهاية ديسمبر 2018، بينما ودائع العملاء بالبنك سجلت 58.4 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت 1.5% من اجمالي ودائع القطاع المصرفي المصري.

وذكرت أن العرض المقدم من جانب بنك أبوظبي الأول لشراء بنك عودة خطوة في اتجاه سعي أبوظبي الأول لزيادة حجم أعماله وأصوله في القطاع المصرفي المصري فرصة واعدة، لاسيما وأنه لا تزال هنالك فرص نمو قوية بالسوق المصرفي المصري بالمقارنة ببعض الأسوق الناشئة.

وفي سياق متصل اتفقت نائب رئيس بنك مصر السابق سهر الدماطي، مع عدم تأثر القطاع المصرفي المصري بتخارج بنك عودة اللبناني، موضحه أن خروج عودة لن يؤثر نتيجة تفاوضه مع بنك أبوظبي الأول الذي يعد أكبر البنوك العاملة في الإمارات.

وأضافت أن بنك أبوظبي الأول يعمل في السوق المصرفي المصري منذ فترة طويلة، كما انه قادر على شغل الحيز الذي سيتركه عودة اللبناني حال خروجه من مصر، مركده أن خروج بنك عودة من مصر نتيجة الأزمات المالية التي تجري في دولة لبنان خلال الفترة الراهنة، والتي تؤثر على مجموعة عودة بشكل كبير، وليس لها علاقة بالاقتصاد المصري.

وأكدت الدماطي، أن البنك المركزي المصري يضمن حقوق العملاء في حالة أي استحواذ يحدث في القطاع المصرفي.

وكان نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم قال في تصريحات أمس الأحد، إن المركزي تلقى نهاية الأسبوع الماضي طلبًا من بنك أبوظبي الأول الإماراتي لفحص بنك عوده مصر.

أوضح نجم أن بنك عوده مصر أكد للمركزي عدم ممانعته، وأن طلب الفحص محل دراسة وبحث تمهيدًا لرفعه إلى مجلس إدارة البنك المركزي حال الموافقة عليه، في اجتماعه المقبل.

وكان تامر غزالة رئيس الشؤون المالية ببنك عَـودة اللبناني، قد قال، إن المصرف توسع في أعماله بمصر من خلال 3 أفرع استحوذ عليها في 2005 لتصل إلى 50 فرعاً بإجمالي أصول بلغت 4.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر.

وأفاد غزالة حينها، بأن البنك يخطط خلال الفترة الراهنة لبيع وحدته المصرية، موضحاً أن وحدة بنك عَـوده مصر تحقق أرباح تشغيل مرتفعة.

وكان سمير حنا المدير التنفيذي لبنك عَـوده عقد في بداية العام الجاري، اجتماعات مع عبدالحميد سعيد رئيس مجموعة "FAB"، حيث تمت مناقشة صفقة بيع وحدة المصرف في مصر، وتوقيع اتفاقية لعدم الإفصاح.

وتأتي مباحثات بيع بنك عَـوده مصر في ظل الاحتجاجات الشعبية الدائرة في لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي، والتي أدت لأزمة عملة بالبنوك اللبنانية.

وذكرت مصادر مصرفية بوقت سابق، أن بنوك الكويت الوطني، وأبو ظبي الأول، والإمارات دبي الوطني يدرسون شراء وحدة بنك عَـوده اللبناني في مصر.

وقالت مجموعة عوده المصرفية اللبنانية، في بيان رسمي، إنه تم إجراء اتصالات مع أطراف أخرى لبيع مساهمة المجموعة في بنك عَـوده مصر ولكن دون أن تأخذ هذه الاتصالات أي صفة إلزامية بالبيع، وإنه حتى ذلك الحين يبقى كل حديث في هذا الموضوع مجرد استبيان نوايا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي