اعلان
اعلان

إحياء آمال النفط في العودة مجددًا بعد وصولها لأدنى مستوى لها منذ عام

النفط
النفط
كتب : أهل مصر

انتعشت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد يوم من انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام، مدعومة بآمال في مزيد من تخفيضات إنتاج الخام من أوبك وحلفائها لتعويض الضرر الواقع على الطلب فيما يتعلق بتفشي الفيروس التاجي.

وبحلول الساعة 1645 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت مرتفعا 65 سنتا بما يعادل 1.2% إلى 55.10 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 52 سنتا أو واحدا بالمئة ليسجل 50.63 دولار.

يأتي الانتعاش عقب تراجع على مدار الأسبوعين الأخيرين بفعل بواعث القلق حيال أثر الفيروس الصيني على الاقتصاد العالمي. وكانت أسعار الخام نزلت يوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام.

أبلغت مصادر مطلعة رويترز أمس الاثنين أن أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء مثل روسيا، تدرس خفض إنتاج الخام 500 ألف برميل يوميا إضافية.

لكن المجموعة قد تواجه معركة شاقة لفرض مزيد من التخفيضات بعد فترة وجيزة فحسب من اتفاقها على الخفض الحالي ونظرا لعدم التيقن بشأن المدى الزمني لأزمة الفيروس.

وقال هاري شلينجوريان، المدير العالمي لاستراتيجية السلع الأولية في بي.ان.بي باريبا، متحدثا لمنتدى رويترز النفطي العالمي، أي تغييرات في سياسة المعروض، وستتقرر على أساس تقييمهم للمدى الزمني لتأثير الفيروس التاجي، وإذا رأت مجموعة المنتجين أن التفشي سيجري احتواؤه، وأن تداعياته ستتلاشى بعد فترة وجيزة، كما حدث مع سارس، فلهم خيار ألا يحركوا ساكنا وأن يصطبروا على بيئة تراجع الأسعار لحين عودة الطلب.

وحدت من مكاسب الأسعار تصريحات وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الذي قال إنه غير متأكد من أن الوقت قد حان لتشديد القيود المفروضة على الإنتاج.

قالت مصادر بأوبك+ لرويترز إن لجنة فنية تابعة لأوبك+ تعقد اجتماعا يوم الثلاثاء لتقييم تأثير تفشي فيروس كورونا على طلب النفط والنمو الاقتصادي العالمي دعت مبعوث الصين إلى الأمم المتحدة في فيينا للحضور.

وسيلقي وانغ تشون كلمة أمام اللجنة الفنية المشتركة المكلفة بتقديم المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، بشأن العوامل الأساسية للسوق.

وقالت المصادر إن اللجنة ستعقد اجتماعا استثنائيا الساعة 1200 بتوقيت جرينتش في فيينا لدراسة التصورات المختلفة بشأن ما إذا كانت هناك حاجة لزيادة تخفيضات الإنتاج أو تمديد اتفاق خفض الإنتاج الحالي.

وقال مصدر في أوبك+ إن اللجنة ستواصل الاجتماع يوم الأربعاء وستتخذ من تفشي فيروس سارس مثالا لتقييم الأثر المتوقع لفيروس كورونا على الطلب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً