اعلان
اعلان

وزارة الدفاع الأمريكية تعارض حصار "هواوي"

هواوي
هواوي
كتب : وكالات

تحول موقف وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بشأن تبني مشروع قرار يسعى إلى تقييد بيع تكنولوجيا الشركة الصينية العملاقة "هواوي".

وتأتي معارضة البنتاجون لمشروع قرار حضرته وزارة التجارة الأمريكية ، خشية أن يؤثر القرار على شركات أمريكية مختصة في صناعة الرقاقات، لأنها ستجد صعوبة في التصدير إلى البلد الآسيوي انطلاقا من فروعها في الخارج.

ووقف البنتاجون ضد المشروع لأنه سيحرم شركات التكنولوجيا الأمريكية من أرباح مهمة، وهو ما سيؤثر على تمويل برامج البحث والتطوير.

وحسب شبكة "سكاي نيوز" فإنه من الممكن منَاقَشة المشروع نهاية فبراير الجاري، على مستوى وزاري، بعد الضغط من قبل المسؤولين الاقتصاديين وأعضاء في الكونجرس.

وصرحت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تدعم مناقشة هذه القضية في إطار التعاون، ووفق مسار يعتمد على عرض أي تفصيل يسبب القلق من كافة الأطراف قبل الإقدام على تبني أي قرار.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون، سو غاو، إنه لن يجري الكشف عن أي موقف ما لم يجر اتخاذ قرار رسمي بشأن "القيود المحتملة" على شركة هواوي.

وأدرجت واشنطن شركة "هواوي" ضمن قوائم التجارة السوداء، لكن بعض الشركات نجحت في تصدير الرقاقات إلى الصين من خلال منشآت في الخارج.

لكن وزارة التجارة الأمريكية فطنت إلى هذه الثغرة وقررت أن تسدها، من خلال إدخال تعديل على القانون، لكن الشركات ترفض هذا الأمر وتحذر من تبعاته على الاقتصاد الأمريكي.

وفي الوقت الحالي، يمكن للشركات الأمريكية أن تبيع المواد المصنعة في الخارج، إذا لم تتجاوز نسبة المكونات الأمريكية الخاضعة لرقابة التصدير فيها نسبة 25 فيها، وتريد وزارة التجارة خفض هذه النسبة إلى 10% فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً