اعلان
اعلان

"المصرية اللبنانية" تكشف خطة هيئة قناة السويس للدخول في مجال البيزنس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

كشف المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس عن سعى الهيئة لتأسيس ذراع استثماري لها في إطار سعيها لتعزيز دورها الاقتصادي والتنموي ضمن خطتها الخمسية، ليسمح للهيئة بالعمل في مجال البيزنس وطرح المشروعات علي القطاع الخاص، مشيرا إلي أن حجم الاستثمارات حاليا بالمنطقة يفوق 17 مليار دولار ومن خلال 247 شركة و14 مطورا صناعيا.

وأضاف خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مساء أمس بعنوان«المنطقة الاقتصادية لقناة السويس..خطط طموحة وفرص واعدة»

حضر اللقاء السفير على الحلبى سفير الجمهورية اللبنانية بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية و فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة و الدكتور نجاد شعراوى أمين صندوق وعلاء الزهيرى الأمين العام والدكتورة زينب الغزالى رئيس لجنة المراة وعدنان شاتيلا و مروان زنتوت رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية وعمر بلبع رئيس لجنة العلاقات والاعلام واحمد طيبة.

كما شارك في اللقاء احمد عنتر رئيس التمثيل التجارى المصرى و قيادات بنك بلوم مصر ربيع الحلبى نائب العضو المنتدب وإيهاب خليل مساعد العضو المنتدب للتجزئة المصرفية وقيادات شركة أروب للتأمين مدحت صابرالعضو المنتدب و وائل شكري نائب العضو و المهندس فؤاد الخورى الشريك المقيم بدار الهندسة مصر و المهندس حازم جوهر المدير العام ولفيف من رجال الاعمال المصريين واللبنانيين و عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.

وأضاف زكي، أن خطة الهيئة تستهدف أن تستحوذ المنطقة الاقتصادية علي نسبة 51% و49% من الاستثمارات علي ان توجه للقطاع الخاص بالاستثمار بها بجانب عملها في جذب المشروعات والصناعات المختلفة، خاصة أن الهيئة تحقق إيرادات كبيرة لكن التزاماتها أكبر من تلك الإيرادات.

وأضاف زكي، أن جار التنسيق مع رئيس الوزراء وهيئة الاستثمار في إقامة مؤتمر أقتصادي دولي موسع في السادس والسابع من مارس القادم لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لرجال الأعمال بالمنطقة الاقتصادية.

وأوضح أن المؤتمر سيقام علي يومين ويتضمن جولة في مناطق الهيئة علي رأسها السخنة وورشه عمل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيس رئيس الجمهورية والمستثمري حول طلبات المستثمرين والخروج بالتوصيات ومطالب القطاع الخاص.

وأكد المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن قيمة إنشاء تحالف «بولوريه- تويوتا» و«إن واي كيه»، لإقامة محطة رورو السيارات، تصل إلى 159 مليون دولار، لافتًا إلى التعاقد مع شركة سيسكو ترانس في تشغيل محطة بضائع عامة بشرق بورسعيد بقيمة 1.5 مليار جنيه مصري، وسيتم عرض تلك العقود على مجلس النواب قريبًا.

وكشف رئيس الهيئة عن إجراء بعض التعديلات علي اللائحة التنفيذية وقانون الهيئة بما يسمح بمزيد من الحوافز سيتم مناقشتها وعرضها علي مجلس النواب قبل نهاية العام الجاري، موضحا ان الهيئة تملك الكثير من الحوافز ولكن تواجه بعص الصعاب في تنفيذها مما يتطلب تعديل بعص المواد أسوة بتعديل المادة 20 للسماح بالتعامل مع السوق المحلي

وعرض "زكي " الوضع الحالي للهيئة وتزامنها مع خطة المنطقة الخمسية حتى عام 2025 ورؤية المنطقة المرتبطة برؤية الدولة حتى يكون عام 2025 هو عام التنمية الحقيقية من خلال توفير فرص عمل تصل لمليون فرصة.

وأضاف أن المنطقة أن هناك ما يقرب من 25 قطاع رئيسي للاستثمار وان الهيئة تركز حاليا علي خمس قطاعات هامة وهي الموانيء واللوجيستيات والخدمات البحرية والتصنيع والتكنولوجيا ومشروعات الطاقة.

كما قال يحيى زكي رئيس الهيئة ان البنية التحتية اللتي نفذت في المنطقة تسمح بالعمل لمدة خمس سنوات قادمة، مضيفا أنه تم إنشاء عدد من محطات الطاقة وتحلية المياه وعدد من الأنفاق وشبكة الطرق القومية تساهم في تسهيل مهمة المنطقة في جذب المستثمرين.

واوضح أنه تم إنشاء عدد7 محطات كهرباءو 13 موزع و2 محطة تحلية بالسخنة وبورسعيد باجمالي 250 الف متر مكعب و2 محطة معالجة ساهمت في تلبية احتياجات المستثمرين والشركات بالمنطقة وجاري العمل على تحقيق مزيد من الخدمات على مستوى الاتصالات وتوصيل الغاز الطبيعي.

من جانبه أكد المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن الجمعية داعمت وبقوة لأهمية مشاركة القطاع الخاص فى الترويج للفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف فوزي: "نحن في الجمعية المصرية اللبنانية مستمرون في دعم ومساندة كل المشروعات التى من شأنها تحقيق معدلات النمو والتنمية والقاء الضوء علي كل ما يتعلق بتنمية قناة السويس من انجازات ووضع مقترحات للتحديات التي تواجه المستثمرين والقطاع الخاص في مصر".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً