اعلان

طروحات البورصة الملف الغامض للاقتصاد المصري

الطروحات الحكومية
الطروحات الحكومية

تسعي الحكومة المصرية لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية، وذلك في التوقيت المناسب، لدفع عجلة الارتقاء بقطاع البورصة وتوفير السيولة اللازمة، والتغلب على أزمات الاقتصاد العالمي.

من جانبه توقع وزير قطاع الاعمال العام، هشام توفيق، أن يبدا البرنامج في مارس المقبل في إطار خطة استئناف الحكومة للبرنامج.

من ناحية أخري كشفت مصادر مصرفية، إن التوجهات الحالية ترشح البدء ببنك القاهرة، باعتباره أحد أهم المؤسسات المالية التي تسعي الحكومة المصرية للبدء به لاستئناف البرنامج الحكومي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المصادر، إلي أنه من المرشح أن يكون الطرح في مارس، وإن لم يكن فسيكون الطرح خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري ٢٠١٩/٢٠٢٠.

وتخطط اللجنة المسؤولة عن برنامج الطرحات الحكومية للبدء بطرح بنك القاهرة، بحصة قد تصل إلى 45% من أسهم البنك المملوك للدولة، وحظي الاكتتاب العام الأولي للبنك باهتمام كبير خلال جولة ترويجية أُجريت مؤخرا في الخليج، ومن المقرر أن تبدأ جولة ثانية بالولايات المتحدة في الشهر الحالي، وسيكون الاكتتاب في أسهم بنك القاهرة هو أول طرح أولي ضمن البرنامج، إذ إن طرح الشركة الشرقية في مارس كان لحصة إضافية.

وبدأت الحكومة المصرية برنامج الطروحات في مارس الماضي عبر طرح ٤.٥% من أسهم شركة الشرقية للدخان في مارس الماضي، ومن المقرر استكمال البرنامج خلال الأربعة أشهر المقبلة.

ويعتبر برنامج الطروحات هو الملف الغامض للاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية، والذي يحتاج إلي الإسراع فيه لاستكمال لاستكمال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي بدأته الحكومة المصرية في نوفمبر 2016، بقرار تعويم الجنيه المصري، كما أنه يأتي استكمالا لتعليمات صندوق النقد الدولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً