اعلان
اعلان

بعد تكرم الفائزين بمسابقة Science Stars.. المجلس الثقافي البريطاني: فخورون بالمواهب المصرية الشابة

احتفالية
احتفالية

احتفل المجلس الثقافي البريطاني بثلاثة فائزين بمسابقة Science Stars ، الخميس الماضي، بمقره الرئيسي في العجوزة ، بحضور كل من أليكس لامبرت ، نائب مديرة المجلس الثقافي البريطاني؛ ويحيى بهي الدين ، المدير المؤسس لمركز المواد المتقدمة في الجامعة البريطانية في مصر (BUE) ؛ وفريق عمل المجلس الثقافي البريطاني، ومعلمين وقادة مدارس وأولياء الأمور من القاهرة الكبرى والإسكندرية والمنصورة.

ثمانية من بين عشرة طلاب في الدور النهائي كانوا من الإناث ، وحصل كل من الفائزين الثلاث ريم هيثم من مدرسة صلاح الدين الدولية بالإسكندرية وعمر طارق من مدرسة البشاير الدولية وجانا شريف من مدارس سوميتس الدولية على وظيفة تدريب بقسم العلوم بالجامعة البريطانية في مصر.

شارك في المسابقة 125 طالبًا من 28 مدرسة ، وتضمنت العروض التقديمية الفائزة ، ومدتها ثلاث دقائق ، طرقًا بسيطة وواضحة ومبتكرة لوصف مفاهيم علمية معقدة مثل المادة والمادة المضادة والثقوب السوداء.

تم إطلاق المسابقة من قبل المجلس الثقافي البريطاني في مصر كبرنامج تحفيزي يهدف إلى دفع شغف الطلاب إلى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والحسابات (STEM) ، وتنمية مهاراتهم في التواصل العلمي ، وخلق حوار بين عامة الجمهور حول العلوم.

قال أليكس لامبرت ، نائب مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: نقوم بتشجيع التواصل العلمي منذ أكثر من 10 سنوات في مصر من خلال مختبر الشهرة، وهي مسابقة تستهدف عشاق العلوم الأكبر سناً ، ساعدت على خلق فرص عمل لمشاركيها. وفخورون بالمواهب الشابة في Science Stars ، فهم سفراء ملهمون لمدارسهم اليوم.

وقالت نور فوزي ، طالبة مشاركة من الإسكندرية: التواصل العلمي مثل حارس البوابة الذي يسمح للناس بالدخول إلى المختبر ، والعلماء بداخله للتواصل مع الجمهور. إنه الجسر بين العالمين ، وهو أمر مهم ، لأن الأشخاص غير العلميين يستحقون معرفة كيف تؤثر العلوم في عالمهم.

وترتبط الأنشطة الخارجة عن المنهج التي يقوم بها المجلس الثقافي البريطاني ، مثل Science Stars و Code Club و Your World Competition ، ارتباطًا وثيقًا بالتميز الأكاديمي ، فتنمي فضول الطلاب وتحث على موقف إيجابي من التعلم. وهي جزء من أو مبنية على برامج مصممة عالميًا ومقدمة في مصر إلى 140 مدرسة ضمن الشبكة العالمية للمدارس الشريكة التابعة للمجلس الثقافي البريطاني.

وشكر ياسر علي ، رئيس تطوير أعمال الامتحانات بالمجلس الثقافي البريطاني في مصر ، المعلمين لزرعهم بذور شغف التعلم لدى الطلاب، وقال: بالنسبة إلى أولياء الأمور فأقول إن أفضل استثماراتكم هو ما يصب في تعليم أطفالكم واختيار مؤهلات المملكة المتحدة يدعم طريقهم في المدرسة والعمل والحياة ، من خلال مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي وغيرها من مهارات القرن الحادي والعشرين للتعلم.

وأضاف: تشير الدراسات إلى أن الفضول ينمي مستويات الطاقة العقلية والبدنية، وهدفنا لا يقتصرعلى المشاركين ب Science Stars فحسب ، فالجميع اليوم مهتمين بمفهوم علمي ، وبعضهم قام سريعا بعملية بحث على google عن موضوع المادة و المادة المضادة، موضوع عرض ريم فائزتنا الأولى، وهذا هو هدفنا الأكبر: أن يصبح عامة الناس مهتمين بالعلوم.

يدعم المجلس الثقافي البريطاني المدارس الشريكة بأعمال إدارية وتشغيلية عدة ، فيقوم بالتنسيق بين الهيئات المانحة (بيرسون إدكسل وأكسفورد وكامبردج) ووزارتين مصريتين لضمان نزاهة نظام الامتحانات في كل مرحلة، كما يدعم تدريب وتطوير المعلمين ، الى جانب الأنشطة المدرسية ، لتعزيز المعرفة التعليمية، ويربط المدارس بالجهات المشرفة ، وبأحدث أساليب التعليم والتعلم ، من خلال أحداث التواصل مثل مؤتمر "المدارس الآن!"، المنعقد في مصر هذا العام ، بحضور وزير التعليم وأكثر من 300 ممثل من جميع أنحاء العالم. النسخة الخامسة من مؤتمر المدارس الآن! يعقد لأول مرة في مصر يومي 4-5 مارس 2020 بالقاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً