اعلان

بعد إقرار مجلس الدولة لعودة 839 مليون جنيه للخزانة العامة.. 6 معلومات ترصد مستحقات المالية لدى جهاز تنظيم الاتصالات

وزارة المالية
وزارة المالية

تسعى وزارة المالية لاسترداد المستحقات المالية لها لدى غالبية الجهات الحكومية خلال الفترة المقبلة، للاستفادة بها في سد عجز الموزانة العامة للدولة، واستغلالها بشكل أمثل، ويأتي النزاع مع الجهاز القومي للاتصالات ليكون أحد تلك النزعات الهامة التي تركز عليها وزارة المالية، وهو ما أقرته الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يسري هاشم الشيخ، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة.

ونرصد خلال التالي في 4 معلومات تفاصيل النزاع بين وزارة المالية والجهاز القومي للاتصالات:

1- وصل أحقية وزارة المالية في استرداد 839 مليوناً و784 ألفا و355 جنيها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، قيمة رسوم امتياز ترددات منحها الجهاز لشركة فودافون مصر، على سند من أن هذا الامتياز جزءاً من العقد المبرم بين الشركة والجهاز في 2007.

2- وجاء ذلك وفقًا للتاريخ 22 يناير 2007، و الذي أبرمه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع شركة فودافون مصر لتشغيل وتقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون.

3- بلغ قيمة هذا التعاقد 3 مليارات جنيهاً ونسبة من قيمة العائد السنوي.

4- يحق لشركة فودافون بصفتها دون غيرها استخدام الترددات المخصصة لها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

5- ووافق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على طلب شركة فودافون بتاريخ 31 يوليو 2012 منحها حيز ترددي إضافي بعد سداد الشركة مبلغ 839 مليوناً و784 ألف 355 جنيها كمقابل لهذا التردد الإضافي.

6- كشفت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يسري هاشم الشيخ، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، عن عودة المقابل المادي للتردد الإضافي للخزانة العامة للدولة، عدا النسبة التي يخصصها مجلس الوزراء للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وكانت شركة الاتصالات السعودية، أكبر مشغل للهاتف المحمول في المملكة، قد وقعت مذكرة تفاهم لشراء حصة شركة فودافون التي تبلغ 55 بالمئة في فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار وذلك في إطار سعي الشركة السعودية للنمو في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، باعتبارها أكبر مُشغل للهاتف المحمول في البلاد بنحو 44 مليون مشترك وحصة 40 بالمئة %، وتقدر الصفقة بقيمة 4.4 مليار دولار، في حين كان المبلغ المعروض بشكل مبدئي 2.4 مليار دولار.

واتفقت الشركتان على الترتيبات ذات الصلة باستخدام علامة فودافون التجارية وغيرها من الخدمات في مصر على المدى البعيد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، نيك ريد، إن بيع الحصة يتماشى مع جهود فودافون لتبسيط عملياتها من أجل التركيز على أوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء.

من جانبها، ذكرت شركة فودافون أنه من المتوقع إتمام الصفقة بحلول يونيو المقبل، فيما أشارت شركة الاتصالات السعودية إلى أن الاتفاقية غير الملزمة سارية لمدة 75 يوما اعتبارا من يوم الأربعاء (29 يناير) ويمكن تمديدها باتفاق الطرفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة