اعلان
اعلان

البنوك العربية تسير على درب الاتحاد الفيدرالي في خفض سعر الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الثانية في أقل من أسبوعين نصف نقطة مئوية أثناء اجتماع عاجل، وذلك في إطار مواجهة أثار وتحديات فيروس الكورونا للحد من مخاوف المستثمرين، وباعتبار ذلك خطوة استثنائية جديدة لدعم اقتصاد الولايات المتحدة، قامت البنوك العربية بتخفيض الفائدة على نفس سير نهج المجلس، أبرزها المركزي المصري والسعودي والإماراتي.

وقال مجلس الاحتياطي، إن تداعيات فيروس كورونا ستثقل كاهل النشاط الاقتصادي في المدى القريب وتفرض مخاطر على التوقعات الاقتصادية، وفي ضوء هذه التطورات، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف.

المركزي المصري

وعلى نفس الدرب اتخذ البنك المركزي المصري قرارًا بخفض أسعار الفائدة بقيمة ٣%، في قرار مفاجئ وجرئ من القيادة المصرفية.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن اتخاذ البنك لعدد من الإجراءات جيدة وقويه وقد ساعدنا في هذه الإجراءات أوضاعنا المالية القوية، لافتاً أنه تم خفض سعر الفائدة ٣%، وهذا التخفيض سيدعم عدد من القطاعات، خاصة وأن حجم مديونيات تريليون و٨٠٠ مليار جنية.

وأضاف عامر خلال تصريحات صحفيه عقب اجتماع المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء أن هذا التخفيض سيخفض العبء على وزراة المالية كما يساعد قطاعات الدولة المختلفة لمواجهة هذه الأزمة.

المركزي السعودي

كما خفض المركزي السعودي اليوم الاثنين معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس 75 نقطة أساس بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) معدل إعادة الشراء من 1.75% إلى 1% ومعدل إعادة الشراء المعاكس من 1.25% إلى 0.50%.

وذكر المصرف المركزي على موقعة الإلكتروني أنه خفض سعر الفائدة على الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1% وسعر الفائدة على الإقراض بواقع 100 نقطة أساس إلى 2.5%، كما قلص سعر إعادة الشراء بواقع 50 نقطة أساس إلى 1%، مقتديا بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

مصرف البحرين

ومن جانبه، خفض أيضا، مصرف البحرين المركزي، سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة وعلى ودائع الأسبوع الواحد والشهر الواحد بواقع 75 نقطة أساس إلى 0.75% و 1% و1.45% على الترتيب، وخفض سعر الفائدة الذي يفرضه على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض بنفس المقدار من 2.45% إلى 1.70%.

مصرف الإمارات المركزي

أما مصرف الإمارات المركزي خفض اليوم الاثنين، سعر فائدته المطبق على شهادات الإيداع لأجل أسبوع بواقع 75 نقطة أساس، كما خفض البنك سعر تسهيلات الاقراض الحدي وتسهيلات المرابحة المغطاة بضمان بواقع خمسين نقطة أساس. وأبقى على سعر إعادة الشراء (الريبو) دون تغيير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024