اعلان

بالرقمنة والعمل عن بعد.. البنوك تكبح انتشار فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر البنك المركزي، تعليمات جديدة للبنوك تتيح لأعضاء مجالس الإدارات التوسع في عقد الاجتماعات عبر الفيديو أو الهاتف، وعدم اشتراط الحضور الفعلي للاجتماعات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وفي هذا الإطار قامت عدة بنوك باتخاذ إجراءات احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

المصرف المتحد

أصدر المصرف المتحد، اليوم بيان توضيحي، أن جميع فروعه 64 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية تعمل بكامل طاقتها لخدمة العملاء بجميع أنحاء الجمهورية وفقا لمواعيد العمل الرسمية للبنوك، فضلا توافر جميع الخدمات الرقمية والتي تعمل على مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع لتلبية احتياجات العملاء وهم : أكثر من 200 ماكينة صراف آلي وخدمات الموبايل البنكي والمحفظة الرقمية والانترنت البنكي.

واتخذ المصرف، كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والتي تشمل عمليات التعقيم والتطهير المستمرة لجميع فروعه والمراكز الرئيسية بالمصرف المتحد.

وحرصا على سلامة العملاء فقد أطلق المصرف المتحد الأسبوع الماضي حملة توعية تحت شعار "صحتك .. أمانة" بالفروع وماكينات الصراف الآلي وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، وكذلك بوسائل الإعلام المقروءة من صحف ومجلات ومواقع اخبارية واقتصادية واجتماعية اليكترونية.

كما طرح المصرف، حزمة من البطاقات اللا تلامسية لعملائه في جميع فروعه الـ64 كإجراء احترازي ضد انتشار فيروس كورونا المستحدث عبر استخدام النقود الورقية او المعدنية او وسائل الدفع التقليدية.

البنك الأهلي

قام البنك الأهلي المصري باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس الكورونا، تمثلت في توجيه تعليمات لمديري الفروع والعاملين بها لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الفيروس الجديد، ليكون بذلك هو أول البنوك المصرية في سرعة اتخاذ التدابير الفعالة للوقاية من المرض .

التجاري وفا بنك

اتخذ التجاري وفا بنك، كافة الإجراءات الوقائية بشكل استباقي قبل ظهور أية حالات به حيث تجتمع اللجنة التنفيذية ولجنة إدارة الأزمات بالبنك على الأقل مرة واحدة كل يوم اعتباراً من يوم الخميس 5 مارس الماضي، للوقوف على آخر المستجدات واتخاذ ما يلزم من قرارات لتجنب حدوث أي عدوى داخل أماكن العمل، إلا أنه أصيب أحد الموظفين بالمقر الرئيسي للبنك بفيروس كورونا، وأكد التجاري وفا أن حالته مستقرة ويخضع حاليا للعلاج من قبل وزارة الصحة.

في نفس السياق شدد البنك المركزي في تعليماته التي أرسلها لرؤساء مجالس إدارة البنوك اليوم الثلاثاء، إنه في ضوء التعليمات الخاصة بقيام مجلس اإلدارة بالاجتماع بصفة دورية منتظمة لا تقل عن 8 مرات سنويا، بناء على دعوة رئيس المجلس، أو كلما رأى رئيس المجلس مبرراً لذلك، مع إمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس إدارات البنوك من خلال الاتصال الهاتفي أو عبر الفيديو، بعد موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس، بما لا يتعدى مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، شريطة حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً.

وأوضح البنك المركزي، أنه انطلاقا من حرص البنك على تمكين البنوك من القيام بمهامها على أفضل وجه في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، السماح بعدم التقيد بالحد الأقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة الواحد عبر الفيديو أو الهاتف.

كما تخلى البنك المركزي عن اشتراط حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً، على أن يتم الحصول على الموافقة المسبقة من قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي في شأن هذه التعليمات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً