اعلان
اعلان

النفط يصعد 4 في المئة مع تحرك أميركي لاحتواء أزمة "كورونا"

ماكينات النفط
ماكينات النفط
كتب : وكالات

بعد خسائر دامية اقتربت من 5 في المئة خلال تعاملات أمس الاثنين، ارتفعت أسعار النفط بنحو 4 في المئة في تعاملات اليوم الثلاثاء، على أمل أن تتوصل الولايات المتحدة قريباً إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات بقيمة تريليوني دولار مما قد يخفف الأثر الاقتصادي لفيروس "كورونا"، وهو ما يدعم بدوره الطلب على النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم مايو (أيار) المقبل بنحو 1.05 دولار للبرميل بما يعادل 3.9 في المئة إلى 28.08 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 1.20 دولار، بما يوازي 5.1 في المئة إلى 24.56 دولار.

وقال المحلل في شركة السمسرة "أواندا"، إدوارد مويا، إن "النفط يرتفع، ويرجع ذلك بصفة أساسية إلى ضعف الدولار نتيجة إجراءات غير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، وسيظل مستوى تذبذب خام غرب تكساس الوسيط مرتفعاً، وينبغي ألا يتفاجأ المتعاملون إذا تبددت موجة الصعود في نهاية المطاف".

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي مجموعة برامج استثنائية لدعم الاقتصاد الذي يعاني جراء قيود على التجارة التي يقول علماء إنها لازمة لإبطاء تفشي فيروس كورونا. وفيما استمر تعثر حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليوني دولار في مجلس الشيوخ الأميركي يوم الاثنين، بسبب خلاف بين المشرعين حول بنودها، أبدى وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، ثقته في التوصل إلى اتفاق قريباً.

سبب تهاوي الأسعار بشدة

وأرجع محللون في سوق النفط، الخسائر العنيفة التي شهدتها أسواق النفط خلال الأيام الماضية إلى سببين، يتعلق الأول بإقتناع المتعاملين بأن الانخفاض في الطلب على النفط تاريخي، وقد يصل إلى 10 ملايين برميل يومياً، ولا يمكن لدول "أوبك" و"أوبك+" أن تقوم بتخفيضٍ بهذا الحجم.

ويتعلق السبب الثاني بتسبب انتشار فيروس كورولكن في الوقت نفسه، فإن هناك تفاؤلا في بعض الأوساط بأن الوضع الحالي في أسواق النفط لن يستمر لفترة طويلة، ليس بسبب توافق بين السعودية وروسيا، وإنما لأن الأسعار الحالية ستخفض إنتاج النفط بشكل كبير، خصوصاً النفط الصخري، حيث أعلنت العديد من الشركات في حقول البرميان وإيغل فورد وقف بعض عملياتها وتخفيض إنفاقها الاستثماري بشكل ملحوظ، كما خفضت عدة شركات وطنية وعالمية إنفاقها الاستثماري بما يتواءم مع الأوضاع الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض