اعلان

في أول أيام إلغاء الحظر.. التزام المقاهي بالإجراءات الوقائية في مختلف المحافظات.. وكيل محلية البرلمان: دور العبادة نفذت الضوابط بطريقة احترافية "خاص"

 أول أيام إلغاء الحظر
أول أيام إلغاء الحظر

بدأت العودة للحياة مرة أخرى، أمس السبت، في جميع أنحاء الجمهورية، بعد قرارات مجلس الوزراء بإلغاء حظر التجوال، وفتح المقاهي، والمساجد، ودور العبادة، بإجراءات احترازية مشددة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وفي هذا الصدد؛ قال النائب بدوي النويشي وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بشأن تنفيذ الإجراءات الوقائية، إن دور العبادة والمساجد، قاموا بتنفيذ الإجراءات الاحترازية، والضوابط التي أقرتها الحكومة بطريقة احترافية، وكان هناك التزام من المواطنين بجميع الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن المصلين توضأوا في منازلهم، وأخذوا سجادات الصلاة، وارتدوا الكمامات، وحافظوا على المسافات الكبيرة بينهم أثناء الصلاة.

وأضاف النويشي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تعليق وزارة الأوقاف أوقات الذروة في دور العبادة كصلاة الجمعة، وتعليق قداسة الأحد، يساعد كثيرا في تخفيف الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وأن جميع المساجد نفذت الإجراءات الوقائية كما يجب أن يكون.

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن تطبيق الإجراءات في المقاهي والمطاعم الكائنة بالأماكن السياحية، كان سهلًا نظرا لمساحتها الكبيرة، وعدم تكدس الزبائن بها، ولكن المقاهي في الأماكن الشعبية والمليئة بالمواطنين من الصعب تطبيق الإجراءات الوقائية بها، ولكن لابد من التنفيذ، للحفاظ على أرواح المواطنين.

وأشار النويشي، أن التعايش مع كورونا أمر واجب، حتى تعمل عجلة الإنتاج؛ ولا ينهار الاقتصاد المصري، وأن التجربة ستنجح إذا اقتنع المواطن وقام بالدور المطلوب منه، لافتًا أن جميع دول العالم قامت بالتعايش مع الفيروس.

استعدادات المقاهي في الجيزة

واستقبلت مقاهي محافظة الجيزة، الزبائن بقياس درجات الحرارة قبل الدخول، مع عرض ملصقات لمن يشعر بأعراض كورونا؛ يفضل عدم دخول المقاهي، بالإضافة إلى التأكيد على العاملين بالمكان على أن يرتدوا كمامات وقفازات، واستخدام الأكواب الورقية.

في الإسكندرية

وخصص أحد المقاهي بمنطقة المنشية، وسط الإسكندرية، مكانًا لعزل المواطنين من رواد المقهى في حالة اكتشاف ارتفاع درجة الحرارة، حيث حرص المقهى على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية من قياس درجة حرارة الرواد من خلال جهاز كشف الحرارة كشرط للدخول، وتطهير اليدين وارتداء الكمامة.

وقال أحمد محمد شلوفة، صاحب المقهى، ويعمل محامي، إنه حرص على تنظيم عملية دخول الزبائن المقهى بنفسه وقياس درجة الحرارة من خلال جهاز كشف الحرارة ومنع دخول المواطنين دون ارتداء الكمامة، مضيفًا أنه تم توزيع أدوات التعقيم والتطهير على 'الترابيزات' أمام الزبائن حرصًا علي سلامتهم الصحية.

في البحيرة

حرصت المقاهي و الكافيهات في محافظة البحيرة، خلال الساعات الأولى في أول أيام الفتح، على وضع علامات إرشادية للمواطنين للسماح بدخول المواطنين، بعد قرار رئيس الوزراء بفتحها و عودة الحياة لطبيعتها مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وقال أحمد سعيد صاحب أحد الكافيهات في مدينة دمنهور، إنه قام بتجهيز الكافية عقب إعلان قرار رئيس الوزراء بعودة العمل مرة أخرى، لافتاً إلى أنه قام بلصق العلامات الإرشادية علي الجدران و علامات التباعد أيضا علي الأرض لمنع التزاحم.

وأكد على الالتزام بالإرشادات والتعليمات الوقائية في التعامل مع الزبائن و تقديم المشروبات، مضيفًا أن تم تنظيم أماكن الجلوس داخل الكافيه بطريقة مناسبة لتباعد بين المواطنين، وترك مسافة حد أدنى متر بين كل طاولتين.

في الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه غير مسموح تماما بتداول وتقديم الشيشة بالكافيهات والمقاهي والكافتيريات وما شابه ذلك، مشدداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة إلزام أصحاب المطاعم و المقاهي والكافيهات بوضع لوحات إرشادية على كل باب كافتيريا ومقهى ومطعم، موضحاً فيها مساحة المكان ونسبة الـ ٢٥% المقرر إشغالها من المساحة الكلية مع الالتزام بعدم تقديم الشيشة، وذلك طبقاً للقرار الأخير لرئيس مجلس الوزراء للوقاية من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأهاب المحافظ، بأصحاب المطاعم والكافتيريات والكافيهات بضرورة الحرص الشديد في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيراً في حالة عدم تطبيق الاشتراطات كعدم ارتداء العاملين أو رواد تلك الأماكن الكمامة الواقية أثناء التواجد بها أو عدم الالتزام بالمسافات البينية والتباعد الاجتماعي أو بدخول نسبة أكثر من 25%، سيتم غلق المكان وتشميعه وتوقيع غرامات مالية مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال صاحب المخالفة.

فتح المساجد

وأدى المصلون، صلاة العصر من داخل مسجد الحسين، ملتزمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتعد أول صلاة عصر داخل المساجد، بعد نحو 3 أشهر من قرار غلقها بسبب فيروس كورونا، ووضعت وزارة الأوقاف عددا من القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء بإعادة فتح دور العبادة فيما عدا الصلاة الأسبوعية 'صلاة الجمعة'.

وفي السياق ذاته؛ أعلن الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، تنظيم حملات تعقيم وتطهير مكثفة لجميع دور العبادة بنطاق المحافظة من مساجد وكنائس، والمقرر أن تفتتح أبوابها فجر غدٍ السبت أمام المصلين.

ووجه محافظ الغربية، باستمرار أعمال التعقيم بصفة دورية عقب أداء كل صلاة، مع الالتزام بالقرارات الخاصة فى هذا الشأن، ونشر الملصقات الإرشادية للتوعية وكيفية الوقاية من الإصابة بالعدوى.

ومن جانبه، أوضح محمود عيسي، رئيس حى ثان طنطا، أنه تم تنفيذ حملة مكبرة اليوم لتطهير المساجد والكنائس بنطاق الحي، والتأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال المصلين بالمساجد والكنائس، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وبما يتوافق مع الخطة التي وضعتها المحافظة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قال خلال مؤتمر صحفي حول آخر مستجدات مواجهة فيروس كورونا الثلاثاء الماضي، إنه بداية من 27 يونيو، ستتم إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية مع السماح بوجود 25% من طاقتها الاستيعابية.

وأضاف رئيس الوزراء، أن موعد غلق كل المحلات 9 مساء والمطاعم والمقاهي 10 مساء، ووسائل النقل الجماعي تتوقف من منتصف الليل حتى الرابعة صباحا، مضيفا أنه سيتم الاستمرار في غلق الحدائق والمنتزهات والشواطئ العامة.

وتابع: أنه اعتبارا من السبت سيتم فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية وتعليق الصلوات الأسبوعية، مضيفا أنه سيتم استمرار تعليق العمل بدور المناسبات، أما السينمات والمسارح ستفتح اعتبارا من السبت بنسبة إشغال لا تتعدى 25%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل