اعلان

قطعة الفهم كانت في امتحان طب أسنان طنطا.. أستاذ جامعي يفجر مفاجأة بشأن امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة 2020
امتحانات الثانوية العامة 2020

كشف أستاذ جامعي، مفاجأة عن قطعة فهم اللغة الإنجليزية التي استعانت بها وزارة التربية والتعليم في امتحان الشهادة الثانوية، بعد أن أثارت جدلًا واسعًا بين المعلمين وأولياء الأمور ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور محمد كمال الأستاذ بجامعة كفرالشيخ، في منشور تداوله أولياء الأمور: 'قطعة الفهم كانت في امتحان طب أسنان طنطا 2017'، مستنكرًا ما تم في امتحان الشهادة الثانوية: 'لمّا تنقل قطعة من امتحان أولى طب طنطا لامتحان الثانوية في الإنجليزي وتقولي قطعة فهم يبقى بتهرّجوا'.

وأضاف: 'مستوى القطعة أعلى من الطلبة وأسئلة متشابهة وترفضوا اعتبار الإجابات المتشابهة صحيحة، وفي الآخر تقولي مطابقة للمواصفات ومنقولة من موقع أجنبي وهي منقولة من كتاب سينيور'.

لذلك رصدت ' أهل مصر' أهم الأراء حول الجدل في قطعة الفهم، ورد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول الأمر.

مصر تتقدم بالتعليم: نحتاج أن يكون التعليم متعة وليس عجز وإحباط

وفي السياق نفسه، قالت هبة علام مسئول جروب مصر تتقدم بالتعليم لـ أهل مصر: 'إنه من مواصفات وضع الامتحانات أن تكون مناسبة للفئة العمرية، وأن تتناسب مع المناهج التي يدرسها الطالب، فعندما نجد أن قطعة الفهم في امتحانات الثانوية العامة 2020، كانت ضمن امتحانات سنة أولى طب أسنان طنطا 2017، هنا لابد لنا من الوقوف قليلا والتفكير في الهدف من وضع هذا السؤال 'هل هو تعجيز للطلاب؟'، وذلك بالإضافة إلى الإصرار على الالتزام بنموذج إجابة لسؤال يحتمل أكثر من إجابة صحيحة، لأنه سؤال تفكير نقدي وهو خاص بوضع عنوان للقطعة فما يقتنع به طالب كعنوان وارد أن لا يقتنع به طالب آخر، ووارد أن يختلف عن وجهة نظر واضع الامتحان، نحتاج أن يكون التعليم متعة فعلا لأولادنا وليس شعور بالعجز والإحباط.

تعليم بلا حدود: قطعة الفهم يجب أن تأتي من خارج كتب الوزارة

قالت فاطمة فتحي أدمن جروب تعليم بلا حدود، أن قطعة الفهم في مادة اللغة الإنجليزية لامتحان هذا العام، بعد أن اشتكى منها الكثير من الطلاب عن مدى صعوبتها ليست فقط لطلاب المدارس الحكومية، وإنما أيضا لطلاب التجريبيات، وبعد أن ظهرت أن القطعة مأخوذة من كتاب خارجي معروف ولمعرفتي بمدرسين اللغة الإنجليزية، أكدوا أيضا أنها متداولة في كتب خارجية أخرى، وأن قطعة الفهم يجب أن تأتي من خارج كتب الوزارة، وأن القطعة موجودة في مناهج السات، وظهرت أيضا أنها كانت في امتحان طب، وبما أن القطعة لقياس مستوى فهم الطالب، فبعض الأسئلة بها توضع درجتها كاملة، إذا كانت في نفس سياق الإجابة الصحيح، وإذا كان الطالب راعي الأسلوب اللغوي الصحيح.

وتابعت ' فتحي' لـ أهل مصر: لكن مع هذه الدفعة الأمر اختلف لتوقف الدروس، واقتصرت المراجعات في المنزل وقلة التدريب على قطع من مدرسين المادة، كما أن الاعتراض أيضا جاء من الطلاب وولي الأمر أن هذا ترويج لكتاب خارجي بعينه، والطالب كان موضوع تحت ضغط نفسي بسبب قلة التدريبات.

مصر والتعليم: نرجوا النظر من المسئولين

قالت أميرة يونس مؤسس جروب مصر والتعليم، إن هناك غضب شديد من أولياء الأمور عن ماده اللغة الإنجليزية للثانوية العامة بعد انهيار أولادهم بعد انتهاء الامتحان بسبب الصعوبة في الأسئلة الغير مباشرة حتى على المتفوقين من السؤال الاختياري وغيره وتعليقات كثيرة عن القطعة، وبعد تهدئة الناس بانتظار الرد من الوزارة على ما حدث والمتابعة للتصحيح، تفاجئنا جميعًا أن قطعة الفهم كانت من امتحان الفرقة الأولى لطب أسنان طنطا ٢٠١٧، أين واضعي امتحانات الثانوي العام من ذلك، وخصوصًا أنها يحاسب عليها الطالب في الامتحان.

وتابعت 'يونس' لـ أهل مصر: نرجوا النظر من المسئولين في هذا الموضوع، ونلتمس الرحمة والرأفة بطلاب الثانوي العام، وخصوصًا بعد الجهد المبذول لنجاحهم.

مجلس الآباء والأمناء: يجب مراعاة ظروف الطالب وولي الأمر

وعلقت هند شاهين أدمن جروب مجلس الآباء والأمناء بإدارة وسط القاهرة: 'أنه من المفترض أن يراعوا ظروف الطالب وولي الأمر، لأننا في وقت صعب جدًا.

ونشجعهم وليس محاولة إحباطهم، حيث نفاجئ أمس أن أستاذ جامعي يقول إن القطعة كانت ضمن امتحانات الفرقة الأولى، كيف لطالبة وطالبات في هذا السن أن يجيبوا عليه، مع اختلاف الجرامر والكلمات، وأناشد وزير التربية والتعليم بالرأفة والرحمة وإلغاء دراجات قطعة الفهم واحتساب درجتها على باقي الأسئلة.

وتابعت 'شاهين' وبالرجوع إلى أولياء الأمور طالبوا الحسم في هذا الموضوع، لأن ذلك سوف يعرض الطلاب إلى الإحباط وأنهم يراعوا بناتنا وأولادنا، أمانة بين أيديهم أنهم لابد أن ييسروا الأمر في الوقت الراهن، خاصة أن الطلاب بدون دروس وسناتر ومراجعات.

دعوى قضائية لإلغاء قطعة الفهم

وتقدم المستشار هاني جمال الدين أبو سنة، المحامي بالنقض، بدعوى قضائية لمحكمة القضاء الإداري رقم 44689 لسنة 74 شق عاجل، بصفته ولي أمر طالبة بالثانوية العامة ، ضد وزير التربية والتعليم بصفته رئيس مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مطالبًا بإلغاء درجة قطعة الفهم والديالوج في مادة اللغة الإنجليزية لطلبة الثانوية العامة، وتوزيع درجتها على بقية أسئلة الامتحان.

وأكد أبو سنة في دعواه، أن أسئلة القطعة والاختيار  في الامتحان خرجت عن القواعد الفنية المتبعة وفقا للمركز القومي  للامتحانات، وكذلك قيام واضع الامتحان بالاستعانة بكتب خارجية عند وضع الامتحان في القطعة وهو كتاب يسمى سنيور، موضحًا أن هذا يبين الإفلاس والافتقار لواضع الامتحان والإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأوضح أن طلبه مشروع وفقا لصحيح القانون، بنظر الدعوى بصفة مستعجلة إلزام الجهة الإدارية، بإعداد تقرير حول الأخطاء الفنية وتقديم بيان نتيجة العينة العشوائية ونسبة قيام الطلاب بالإجابة الصحيحة، والحكم في الدعوى بإلغاء درجات القطعة وتوزيعها على باقي أسئلة الامتحان.

التعليم: جميع أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية صالحة وفقا لنواتج التعلم

وأكد الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه كلف جميع لجان النظام والمراقبة بتشريح الأسئلة لتحديد نسبة الطلاب الذين لم يجيبوا أو أجابوا على كل سؤال لتحديد مستوى السهولة والصعوبة وتحديد القدرة التمييزية لكل سؤال.

وأوضحت نتيجة التشريح أن جميع الأسئلة لها قدرة تمييزية مرتفعة، وبالتالي فإن جميع الأسئلة صالحة لقياس نواتج التعلم التي وضعت من أجلها.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً