اعلان

شيخ الأزهر يطالب العالم بدعم مصر في أزمة سد النهضة

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر
كتب : أهل مصر

قال الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن نهر النيل هو شريان الحياة لمصر التي كانت دائمًا ولا تزال داعيةَ سلام واستقرارٍ للجميع؛ لذلك فإن دفاعها عن حقوق شعبها في الحصول على حصته المائية واجبٌ لا يحتمل الجدل ولا يقبل التهاون.

وتابع الإمام الأكبر، في منشور له عبر صفحته الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك": وإذا كان معلوم أن أحدًا لا يستطيع أن يصادرَ حق إثيوبيا في التنمية والاستفادة من النهر، فإن أحدًا أيضًا لا يستطيع أن يصادر حق الشعب المصري التاريخي في مياه هذا النيل.

وطالب شيخ الأزهر، المجتمع العربي والأفريقي أولًا، والدولي ثانيًا أن يبادر -ودون إبطاء- إلى الوقوف إلى جوار مصر ومساندتها للوصول إلى حل سلمي مناسب يضمن حقوق مصر المائية كاملة في هذه القضية المصيرية؛ ليبقى نهر النيل دائمًا شريانَ خير وسلام.

من جانبه أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن التنسيق المصري مع السودان في قضية سد النهضة، يهدف للوصول إلى اتفاق متوازن وعادل لا يضر بدولتي المصب.

وأشار شكري إلى أن المخاطر المحتملة للسد سيتحملها السودان بالأساس بحكم قربه من موقع السد، كما تتحملها مصر أيضا، مؤكدًا أن إثيوبيا امتنعت خلال التفاوض عن تزويد اللجان الفنية بتقارير حول حقيقة الأوضاع الإنشائية وأنظمة أمان سد النهضة.

وشدد شكري على أن مصر ملتزمة بالمسار الدبلوماسي في التعامل مع قضية سد النهضة، مؤكدا أن مصر أبدت مرونة كبيرة في مفاوضات سد النهضة، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاقس بسبب المواقف الإثيوبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)