اعلان

بعد كورونا.. أنفلونزا الخنازير خطر جديد يداهم حياة الإنسان

انفلونزا الخنازير
انفلونزا الخنازير

في ظل قلق العالم يوميًا من فيروس كورونا 'كوفيد 19' الذي كانت بدايته في الصين ومازال يخطف أرواح الكثيرون في مختلف دول العالم، استيقظ العالم على صدمة أخرى قادمة من الصين وهى ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الخنازير، ليبدأ الجميع يتساءل عن مدى انتقال إنفلونزا الخنازير الجديدة للإنسان وكيف يحمي نفسه من خطورتها، وهو ما يوضحه الخبراء والمتخصصين في هذا التقرير.

لقاحات الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان

طمأن الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات المواطنين عما تردد حول ظهور سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير ومدى انتقالها بين البشر.

وقال 'سعد' في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، أنه إلى الآن لم يظهر أي جديد في مصر، وأن انفلونزا الخنازير موسمية، مشيرًا إلى أن الحجر الصحي البيطري يطبق فحوصات وإجراءات الآمن باستمرار.

وأشار مدير معهد الأمصال واللقاحات، إلى أن المعهد لديه القدرة على إنتاج كافة اللقاحات للأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، ويضم العديد من الباحثين المؤهلين بخبرات فائقة على إنتاج اللقاحات البيطرية من العترات المتواجدة أو الوافدة، كما أن هناك تنسيق مستمر مع مع المراكز العالمية للتصدي لأي أمراض.

"عقبة": "تقوية المناعة أفضل علاج في الوقت الحالي"

وفي السياق ذاته، قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة في طب عين شمس، أن الفيروسات التي تظهر في الوقت الحالى تضرب مناعة الجسم لذا لابد من أن يبد الجميع تقوية جهاز المناعة لديه لضمان صحته، مشيرًا إلى إنه حتى الآن لم تظهر أي حالات في مصر.

وقال 'عقبة' في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، إن الوقاية من أنفلونزا الخنازير بوجه عام، تتطلب الحرص على الصحة العامة، والتغذية المتوازنة والراحة التامة، وعلى شرب كميات كبيرة من السوائل.

وأضاف أنه لابد الحرص على عدم الاختلاط القريب أو التلامس مع أشخاص مصابين بأنفلونزا الخنازير، لذا لابد أن تتطبق الرقابة على المطارات لمنع انتشار الفيروس.

وتابع 'ضرورة غسل اليدين بالصابون والماء، الامتناع عن لمس العينين والفم والأنف، لأنها الطريقة التي ينتقل بها الفيروس.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية من إنفلونزا الخنازير الجديدة

ومن جانبه، أكد الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مديرعام منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس ينتقل من الإنسان للحيوان، لذا على الجميع أخذ الاحتياطات اللازمة.

وقال'جبريسيون' في تصريحاته 'أننا لا نستطيع أن نتخاذل من حذرنا من أنفلونزا الخنازير، ونحتاج إلى أن نكون يقظين، وأن نواصل المراقبة حتى في ظل جائحة فيروس كورونا التاجي.

وتابع: 'أنه تم إجراء البحث الوارد في الدراسة، بين عامي 2011 و 2018، عندما أخذ العلماء 30 ألف عينة من أنوف الخنازير في المسالخ، عبر 10 مقاطعات صينية، ومستشفى بيطري واحد، مشيرا الى أنه من خلال المسحات، حددوا 179 فيروسًا مختلفًا لإنفلونزا الخنازير، أحدها كان G4 EA H1N1 ، وجد فيما بعد أنه شديد العدوي'.

وأضاف أن جزء من سبب هذا القلق هو أن مناعة البشر التي تتراكم حتى مع ظهور الأنفلونزا الموسمية، لا يبدو أنها توفر أي حصانة من الفيروس الجديد G4 EA H1N1.

الصين تكشف تفاصيل سلالة إنفلونزا الخنازير الجديدة

والجدير بالذكر أن الدراسات الصينية أثبتت أن الفيروس الجديد هو مزيج واحد من 3 سلالات: أحدها مماثل للموجودة بالطيور الأوروبية والآسيوية، أي H1N1 التي تسببت سلالته في 2009 بوباء، والثانيH1N1 كان بأميركا الشمالية، والمحتوية سلالته على جينات من فيروسات إنفلونزا الطيور والبشر وإنفلونزا الخنازير 'لذلك فالمتغيّر G4 الجديد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي، إلى أن الحكومة 'تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بهذا الأمر'، مضيفًا 'سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع انتشار أي فيروس'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة لاعب دريمز