اعلان

مكان آمن أو الصبر على الفراق.. أمهات يطالبن بوقف رؤية الأباء لأبنائهم بسبب كورونا

وقف الرؤية للأطفال- صورة أرشيفية
وقف الرؤية للأطفال- صورة أرشيفية

دشن عدد من الأمهات هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تحت اسم (#وقف_الرؤية_للأطفال)، طالبن فيه بضرورة وقف رؤية الآباء لأطفالهم، فى الظروف الحالية تزامنا مع انتشار فيروس كورونا القاتل، خاصة لصعوبة ارتداء الأطفال للكمامات الواقية

ولاقى الهاشتاج تفاعلا كبيرا من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وانضم إليه المئات من الأمهات المنفصلات عن أزواجهن.

مكان آمن للرؤية

قالت الدكتورة دينا الجندي، عضو لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومى للمرأة، إنه مراعاة للظروف التى تمر بها البلاد من انتشار وباء كورونا، لابد من وجود مكان آمّن للرؤية وموفقًا للإجراءات الاحتزارية التى تتخذها الدولة من تباعد اجتماعى وذلك حفاظًا على صحة وسلامة الأطفال وآبائهم، وحرصا من أن يكون هناك طفل حامل للفيروس ولا تظهر عليه أعراض جانبية فيكون سببًا فى انتشار المرض بين الأطفال الآخرين.

وعن قرار وقف الرؤية للأطفال، أوضحت "الجندي" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن المجلس القومى للمرأة قد يكون ضد وقف الرؤية وذلك مراعاة لمشاعر الأب والأم والطفل أيضا، ولكن الدولة عليها أن تسعى جاهدةً فى توفير مكان أمّن ومتاح مثل النوادى ومراكز الشباب أو مكان عام تابع لوزارة التضامن الاجتماعي، وأضافت أن المجلس القومى للمرأة دائما ما يحافظ على مشاعر الأم المصرية ومساندتها وكذلك مصلحة الطفل وضرورة رؤيته لأبنائه.

مرحلة استثنائية

اتفقت معها فى الرأى الدكتورة حنان عبد القادر، عضو لجنة المحافظات بالمجلس القومى للمرأة، وأشارت إلى أنه ونظرا لكوننا فى مرحلة استثنائية من انتشار فيروس كورونا، ما يهدد حياة الأطفال ويعرضهم للخطر، فيجب على الأباء أن تصبر على رؤية أطفالهم فى ظل هذه الظروف الصعبة.

وأضافت "عبد القادر" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر" أنه فى حالة وجود مكان أمّن للرؤية يضمن الاجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعى ومكان جيد للتهوية يحافظ على صحة وسلامة الأطفال هنا يتاح الرؤية، أم غير ذلك فيجب على إنسانية الأباء أن تكون أكثر حرصا على صحة أطفالهم ، فلا صوت يعلو فوق صوت صحة أطفالنا.

15115 مكتب شكاوى القومى للمرأة

وصرحت الدكتورة سحر ربيع، أن رقم 15115 هو مكتب شكوى المجلس القومى للمرأة والمخصص لجميع الاستشارات التى تخص المرأة والطفل، فإذا كان هناك عدد كبير من الأمهات تتطالب بوقف الرؤية وتواجه صعوبة قانونيا، فتقوم بالاتصال أو إرسال رسالة على مكتب شكاوى القومى للمرأة ومن هنا يتم دراسة الأمر والتحرك سريعا.

خبير قانوني: وقف الرؤية حق مشروع للأمهات

وفى ذات السياق علق الدكتور أشرف ناجي، الخبير القانوني، موضحا أنه من حق الأمهات أن تطالبن بوقف الرؤية نظرًا للظروف التى تمر بها البلاد ويمر بها العالم بأجمعه، مضيفًا أنه بالفعل يجب وقف الرؤية مؤقتا لحين انتهاء هذا الوباء أو حتى جعله مرة واحدة شهريا توقيا من حدوث اختلاط لأنه بالفعل بيكون هناك تجمعات للأطفال فى مكان واحد وهذا تنفيذا لسياسة الدولة من الحد من التجمعات.

"على كل أب وأم أن يراعى هذه الأمور ويرجيء تنفيذ حكم الرؤية لحين انتهاء هذه الأزمة"، يقول الخبير القانونى لافتا إلى أنه ينبغى إرجاء هذا الأمر مؤقتا لحين توافر العلاج واللقاح اللازم لأن الوقاية خير من العلاج.

طلب وقف الرؤية

وأوضح "ناجي" عن خطوات تقديم طلب وقف الرؤية، أن يقوم عدد كبير من الأمهات بتقديم طلب إلى مجلس الوزراء، يتم فيه شرح الظروف التى تمر بها البلاد وكذا طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٢٩٤ بوقف المواعيد الإجرائية فى المحاكم ومن ثم يطالبوا بوقف تنفيذ حكم الرؤية مؤقتا لحين انتهاء هذا الوباء ولحين وجود علاج ولقاح واقى من الفيروس حماية الأطفال وللأمهات من تكرار الاختلاط أسبوعيا مما يهدد حياة الجميع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً