اعلان

على غرار الثانوية العامة.. طلاب الدبلومات الفنية يطالبون بزيادة درجات الرأفة.. والتعليم ترد (خاص)

 الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفن
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفن

بعد أن أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، مساء أمس أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر زيادة درجات الرأفة إلى 10% في كل مادة، تقديرا لظروف طلاب الثانوية العامة الخاصة بجائحة فيروس كوفيد 19.

سادت حالة من الغضب بين طلبة التعليم الفني مطالبين بالمساواة بينهما وبين طلبة الثانوية العامة في زيادة درجات الرأفة، وأنهم يمرون بنفس الظروف التي يمر بها طلاب الثانوية العامة من فيروس كورونا.

طلاب الدبلومات الفنية يطالبون بالمساواة في زيادة درجات الرأفة

حيث قال أحمد طالب في الصف الثالث الثانوي التجاري:' إنه يجب زيادة دراجات الرأفة مثل طلاب الثانوية العامة، لأننا نمر بنفس الظروف وانقطاع الدراسة منذ ١٥ مارس، بالإضافة إلى الامتحانات العملية والتحريرية، لذلك يجب المساواة بيننا'.

وأضاف يوسف طالب في الثانوية الزراعية قائلا: 'إحنا في أشد الحاجة لدرجات الرأفة، مراعاة لظروف الطلاب، وكما تم مراعاة جميع الصفوف سواء في الأبحاث أو الامتحانات الإلكترونية، وطلبة الثانوية العامة يجب أن يتم مراعاتنا مثلهم، وما يطبق عليهم لنا نفس الحق مثله.

رد التعليم على مطالب الدبلومات الفنية

وفي السياق نفسه، علق الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني، أن قطاع التعليم الفني سيستعلم في البداية عن دواعي زيادة درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة إن وجدت، وهل هناك دواعي مناظرة في التعليم الفني أم لا.

وأضاف 'مجاهد' في تصريح خاص لـ أهل مصر: 'أنه سيكون هناك رد ولكن بعد عدة أيام، حيث إن امتحانات التحريري للدبلومات الفنية ستبدأ في يوم ٢٥ يونيو، وأنه يتم حاليًا بحث هذه الأمور، لاتخاذ القرار السليم وليس هناك استعجال شديد في الأمر.

ما هي درجات الرأفة؟

وجدير بالذكر أن درجات الرأفة تمنح إذا كانت تغير من حالة ووضع الطالب، وتحديدًا للطالب الراسب في مادة أو 3 مواد.

ويحصل الطالب عليها في الحالة الأولى سوف ينجح من الدور الأول، وفي الحالة الثانية يؤدى امتحان الدور الثاني بدلا من رسوبه وبقائه للإعادة.

أما درجات الرأفة على أعمال التصحيح بكنترولات الثانوية العامة لا يتم بشكل عشوائي، ولكن هناك درجات لكل مادة تطبق في حالة الرأفة، والمادة التي تصل فيها النهاية الكبرى إلى 80 درجة يخصص لها 6 درجات رأفة فقط، وهي اللغة العربية مثلاً.

وتضاف 5 درجات رأفة على المادة التي تصل فيها النهاية الكبرى إلى 60 درجة منها مواد التاريخ والجغرافيا، بينما المادة التي تصل فيها النهائية الكبرى إلى 40 درجة يحصل الطالب فيها على 4 درجات رأفة.

ويمنح الطالب 3 درجات رأفة فقط في المادة التي تصل النهائية الكبرى فيها إلى 25 درجة، منها التربية الديينة والتربية الوطنية؛ إلى جانب 8 درجات لا تضاف في حالات الرسوب.

.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات