اعلان

بعد إعادة فتح مكاتب التأهيل.. ذوي الإعاقة يطالبون بتشغيل المرحلة الثانية للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة (صور)

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة
استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

سادت حالة من الفوضى بين ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد إعلان الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، باستئناف العمل في مكاتب التأهيل الاجتماعي، والعمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك عقب تشغيل موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاعاقة، حيث واجهتهم الكثير من المشكلات أثناء التسجيل، مطالبين بفتح المرحلة الثانية للحصول على البطاقات.

وتفاعل مئات الأشخاص عبر الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، وقال محمد عيد، إن جميع الخدمات متوقفة بسبب بطاقة الخدمات المتكاملة، وتأخرها يسبب لهم الكثير من العقبات، وأنه حتى الآن لم يتم فتح المرحلة الثانية، مناشدا الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة فتح المرحلة الثانية، متسائلا آدم أحمد عن موعد فتح المرحلة الثانية لاستخراج البطاقات.

وأضاف سيد عمران، أن الوزارة مضى عليها فترة طويلة في مرحلة الإعاقات الشديدة، لافتا أن باقي الأشخاص يريدون استخراجها لقضاء احتياجاتهم والحصول على الخدمات المستحقة لهم، وذلك لأن أصحاب المعاشات وغيرهم تتعطل مصالحهم بسبب عدم توفر بطاقة الخدمات المتكاملة لديهم.

وأوضح عمر يوسف، أنه اتصل بالخط الساخن 10544، الخاص بذوي الإعاقة، وأكد له أنه من أصحاب الإعاقات الشديدة وتنطبق عليه الشروط، وبعد قيامه بالتسجيل لم تصل إليه رسالة حتى الآن.

وتابع محمد عبد المؤمن، إعاقته شلل أطفال، أنه لم تصل إليه رسالة نصية رغم تقديمه في شهر يناير لسنة 2019.

وفي السياق ذاته، تساءل أيمن المصري قائلًا: 'متى سيتم تفعيل بطاقة الخدمات المتكاملة؟'، وطالبت إيناس سيد بوضع جدول زمني محدد لتقديم وحصول كل ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة، إضافة إلى توضيح نوع الإعاقة والتقارير الطبية اللازمة لكل شخص.

ومن جانبها، أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن بدء العمل بمكاتب التأهيل الاجتماعي؛ بقوة 220 مكتب للتأهيل الاجتماعي، وشددت القباج على توفير الدعم الكامل لها واتباع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا وتوفير الكمامات والمطهرات والمنظفات والكواشف الحرارية، على مستوى المديريات بجميع المحافظات مع بدء العمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة.

وأكدت القباج أن الوزارة فعّلت الموقع الإلكتروني الخاص بالحجز لبطاقة الخدمات المتكاملة، حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم.

وأشارت القباج إلى أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة الذين استوفوا الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من ٣/١حتى ٣/١٨، وكذلك حالات السيارات المجهزة حتى تاريخ ٦/٢٠ والذين استوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة، مع ضرورة التوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني