اعلان

صلاحية اللحوم في الثلاجة وطريقة الحفظ الصحية لأضحية العيد.. تعرف على إرشادات "سلامة الغذاء"

مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة وطريقة حفظها أضحية العيد بشكل سليم .. "سلامة الغذاء  تكشف
مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة وطريقة حفظها أضحية العيد بشكل سليم .. "سلامة الغذاء تكشف

مع اقتراب عيد الأضحى 2020 زادت تساؤلات ربات اللحوم عن تخزين اللحوم واستعدادات عيد الأضحى، فالبعض لا يعلم مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة أو الفريزر، وطريقة حفظ أضحية العيد لاسيما أنها تمثل كمية كبيرة من اللحوم عكس المعتاد، لذا توضح 'أهل مصر' رأي سلامة الغذاء والبيطريين عن الطرق السليمة لحفظ اللحوم.

سلامة الغذاء: "تشميع اللحوم" أساسي قبل دخولها الثلاجة.. والفك والتجميد يسبب السرطان

أوضحت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، الطرق السليمة لحفظ اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ناصحة المواطنين بضرورة الذبح في المجازر للحصول على لحوم سليمة من الأمراض تحت إشراف الأطباء البيطريين.

وأكدت أن اللحوم تأخذ درجة حرارة الحيوان قبل الذبح أي ساخنة، لذا لابد من تقسيمها في مكان نظيف به هواء أو تكييف دون تراكمها فوق بعضها البعض أي طبقة واحدة من أجل التيبس الرمي أي 'تشميع اللحوم' لمنع النمو البكتيري.

وأضافت: اللحوم لا يتم غسلها قبل وضعها في الفريزر، حتى لا يتم فساد اللحوم وإهدار عملية 'التشميع' التى حصلت من قبل، ويتم وضعها في الثلاجة بعد يوم الذبح من 4 – 5 ساعات، وبعد ذلك استخدام أكياس شفافة ثقيلة، وضعها بشكل انسيابى لتصبح قطعة الدهون في الأعلى لأنها أول شئ تفسد في اللحم، ورصها في الفريزر أو الثلاجة مع وجود فراغات، وألا يزيد وزن الكيس عن 1 كيلو جرام لمنع فسادها.

وتابعت في حالة إن كان الفريزر رأسي يتم كل ساعتين تقليل الأكياس وتغيير الترتيب من الأعلى للأسفل والعكس لضمان وصول درجة البرودة من جميع الاتجاهات، محذرة من تجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار، وفصل الكهرباء ليلاً مما يؤدى إلى فصل تجميد الفريزر مما يؤدى إلى تلوث اللحوم، فك وتجميد اللحوم يؤدي إلى الإصابة باللحوم.

طبيب بيطري يكشف الفرق بين مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة والفريزر

ومن جانبه، كشف الدكتور مصطفي السيد، عضو نقابة الأطباء البيطريين، الفرق بين حفظ اللحوم في الفريزر لفترات طويلة وفي الثلاجة العادية.

وأكد 'السيد' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن حفظ اللحوم في الفريزر يكون على درجة الحرارة من (-12: -18) درجة مئوية، في مدة تتراوح من 3- 6 شهور، وعند الحاجة للطهى يتم إخراج الكيس من الفريزر ويوضع على الرف أسفل الفريزر.

كما أن حفظ اللحوم بالثلاجة لفترة مؤقته لابد أن لاتزيد المدة عن3 أيام وتكون الحرارة ( -1: صفر ) درجة مئوية، مع وضعها في 'صينية'، وتغييرها يوميًا للتخلص من الدماء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً