اعلان

بعد زيادة أسعار التذاكر.. تعرف على مواعيد القطارات الجديدة

القطارات الجديدة
القطارات الجديدة
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة النقل، اليوم، المواعيد الجديدة للقطارات الـ ٣٨ المقرر تطبيق زيادة الأسعار الخاصة بتذاكرها بدءا من اليوم الخميس.

وكان أعلن وزير النقل كامل الوزير، عن زيادة أسعار 38 قطارًا جديدًا تدخل الخدمة بداية من غدًا الخميس، مشيرا إلى أن تلك الزيادات طفيفة وتشمل القطارات الجديدة فقط على عدد من الخطوط الرئيسية.

وقال وزير النقل في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عقب الاجتماع الأسبوع للحكومة، إن من بين الخطوط التي ارتفعت أسعارها تذاكر الدرجة الأولى لقطار 'القاهرة - الإسكندرية'، مسافات طويلة لتصبح الدرجة الأولى الفاخرة 125 جنيهًا بدلًا من 100، والدرجة الثانية المكيفة تصبح 100 جنيه بدلا من 70 جنيها.

وأضاف الوزير: 'راعينا وإحنا بنسعر، بخلاف مصاريف التشغيل، راعينا أسعار وسائل النقل البديلة، الميكروباص والأوتوبيسات التي تسير على نفس الخط، راعينا أيضا سعر التذكرة في السوق السوداء ولقينا إن إحنا كمان أقل من هذه الأسعار، مع مراعاة أن وسائل المواصلات البديلة ممكن تكون غير جيدة الخدمة من حيث المواعيد والجودة وعوامل الأمان الموفرة في السكة الحديد'.

وقال إنه حتى في حالة زيادة أسعار كامل أسطول قطارات السكك الحديدية الـ900 بنفس القيمة الجديدة، فإن هذه الأسعار لن تغطي أكثر من 70% من مصاريف التشغيل السنوية المقدرة بنحول 7.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد لا تستطيع تدبير أكثر من 2 مليار جنيه فقط من تلك المصاريف.

وتابع: كل شهر سيصل نحو 33 قطارًا جديدا، ونقدر نشكل 4 قطارات جديدة كل شهر، بالإضافة لما سيتم تطويره في شركة سيماف، مؤكدًا أن السكك الحديدية لم تشهد تطويرها شاملا منذ إنشائها.

وأوضح أن السكك الحديدية حين أنشئت كان تعداد مصر حوالي 4 ملايين نسمة فقط، لافتا إلى أن جودة القطارات وطاقة استيعابها نزلت من نحو مليون راكب يوميا إلى 700 ألف راكب فقط عام 2009، قبل أن تتمكن الوزارة من استعادة الطاقة إلى نحو 900 ألف طاقة نتيجة عمليات التطوير التي بدأ تنفيذها منذ 2014.

وتابع: 'هناك 38 قطار جديد ما بين قطارات مكيفة وفاخرة وقطارات درجة ثالثة جديدة بالكامل موردة من روسيا وجراراتها من أمريكا، القطارات دي هي اللي بنتكلم عليها النهاردة حتى نستطيع مواجهة جزء من مصاريفها، بنصرف سنويا حوالي 7.5 مليار جنيه، وبنجيب منها حوالي 2 مليار'.

وأشار إلى أنه سيتم تحريك أسعار تذاكر كل قطار جديد يدخل الخدمة، قائلا: 'سيتم تسيير القطارات الجديدة من باكر على عدد من الخطوط الأساسية بتسعيرة جديدة لم ترتفع كثيرا، لو وصلنا إلى الـ 900 قطار يكونوا قطارات جديدة بتسعيرة جديدة برضو مش هنغطي تكاليف تششغيل السنوية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي