اعلان
اعلان

بعد بث الآذان قبل موعده.. دار الإفتاء تحسم الجدل حول صحة صيام يوم عرفة

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية
كتب : أهل مصر

ردت دار الإفتاء، على الجدل المثار بسبب بث إذاعة القرآن الكريم لآذان المغرب، اليوم الخميس، الموافق يوم عرفة، قبل موعده بحوالي 5 دقائق، وذلك في اليوم الذي صامه الكثير من المسلمين، رغبة في تكفير الذنوب.

وكان حسن مدني، رئيس إذاعة القرآن الكريم، أكد حدوث خطأ تمثل في إذاعة آذان المغرب قبل موعده بأربعة دقائق تقريبًا، لافتًا في تصريحات صحفية إلى أنه جارٍ العمل لمعرفة أسباب الخطأ والذي لاحظه العديد من متابعي الإذاعة.

من جانبها قالت دار الإفتاء، في بيان لها: "حسما للجدل الدائر الآن حول الإفطار قبل موعد آذان المغرب ببضع دقائق، أكد مفتي الجمهورية، أنه من كان صائمًا وظن غروب الشمس ودخول وقت الإفطار فأفطر ثم تبين له أن وقت الإفطار لم يدخل فصومه صحيح على قول من قال بهذا، وهم الظاهرية، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة، واختاره ابن تيمية، مستدلين بأن الخطأ هنا كالنسيان لعموم قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، والنسيان لا يفسد به الصوم ، فكذلك الخطأ .. ويتجه الأخذ بهذا القول عند عموم البلوى ، والقاعدة الفقهية تقول: مَن ابتُلِيَ بشيءٍ مما اختلف فيه فليقلد مَن أجاز".

وتسببت هذه الواقعة في لغط واسع لدى المواطنين، والذين أفطروا وفقًا للآذان الذي بثته إذاعة القرآن الكريم، واتضح أنه قبل موعد الآذان الصحيح، بما يبعث على القلق حول صحة صيام يوم عرفة في ظل الإفطار قبل دقائق من موعد الآذان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض