اعلان

إذاعة القرآن الكريم: فتح تحقيق لمحاسبة المتسبب في بث أذان المغرب قبل موعده

إذاعة القرأن الكريم
إذاعة القرأن الكريم
كتب : أهل مصر

أصدرت إذاعة القرآن الكريم، بيانا تعتذر فيه لمستمعيها من محافظة القاهرة، عن خطأ إذاعة أذان المغرب اليوم قبل موعده بـ 4 دقائق.

وأكدت الإذاعة عبر صفحتها الرسمية على 'فيس بوك: 'مستمعينا الكرام. مستمعي إذاعة القرآن الكريم من القاهرة. نعتذر عن هذا الخطأ الذي تسبب في إذاعة اذان المغرب قبل موعده ب ٤ دقائق وهو خطأ بشري غير مقصود ورصيدنا لديكم يسمح بتقبل الاعتذار'.

وأضافت الإذاعة: 'وقد قال نبينا المصطفي صلى الله عليه وسلم فيما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه)، ونعدكم بأنه سيتم فتح تحقيق في هذا الأمر لمحاسبة المتسبب فيه حتي لا يتكرر ثانية'.

أما بخصوص مدى صحة صيام اليوم

وتابعت: 'ووفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية فقد أعلنت الآتي: حسما للجدل الدائر حول الإفطار قبل موعد آذان المغرب ببضع دقائق، فإن مفتي الجمهورية يؤكد: من كان صائما وظن غروب الشمس ودخول وقت الإفطار فأفطر ثم تبين له أن وقت الإفطار لم يدخل فصومه صحيح على قول من قال بهذا ، وهم الظاهرية ، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة ، واختاره ابن تيمية ، مستدلين بأن الخطأ هنا كالنسيان لعموم قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، والنسيان لا يفسد به الصوم ، فكذلك الخطأ .. ويتجه الأخذ بهذا القول عند عموم البلوى ، والقاعدة الفقهية تقول : ' مَن ابتُلِيَ بشيءٍ مما اختلف فيه فليقلد مَن أجاز'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً