اعلان

في أسبوعه العالمي.. ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يتزامن مع الأسبوع الأول من شهر أغسطس من كل عام، في الفترة من 1 إلى 7 أغسطس، إذ تم تنظيم هذه الحملة العالمية لأول مرة من قبل التحالف العالمي للعمل من أجل الرضاعة الطبيعية "WABA" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية "WHO" واليونيسف في عام 1992، في محاولة لزيادة الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الـ6 الأولى من حياة الطفل.

ووفقا لموقع "EFCNI"، يتم الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية سنويا خلال الأسبوع الأول من أغسطس في أكثر من 120 دولة حول العالم، ويحتفل الأسبوع بتوقيع إعلان إنوشنتي في أغسطس 1990.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل، وفقا لموقع Verywellfamily

1- الرضاعة الطبيعية مفيدة لصحتك

تميل النساء اللاتي يرضعن من الثدي إلى التعافي من الولادة بشكل أسرع من النساء اللواتي اخترن عدم إرضاع أطفالهن.

2- طعم حليب الثدي جيد ومستساغ لطفلك

حليب الثدي حلو وكريمي، نكهته مختلفة كثيرًا، ويمكن القول إنها أفضل من تركيبة من الألبان الأخرى.

3- حليب الثدي هو الغذاء الصحي لطفلك

توفر الرضاعة الطبيعية لطفلك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والتنموية، تساعد المكونات الطبيعية الموجودة في حليب الثدي على حماية طفلك من المرض أثناء الرضاعة، كما أنها تستمر في تزويد طفلك بصحة أفضل أثناء نموه، حتى بعد الفطام.

4- الرضاعة الليلية أسرع وأسهل

عندما ترضعين طفلك، ليس عليك صنع زجاجات دافئة في منتصف الليل، يمكن أيضًا أن تكون الرضاعة الطبيعية مريحة لك، أثناء الرضاعة الطبيعية، يطلق جسمك هرمونًا يسمى الأوكسيتوسين، وهو هرمون يشعر بالرضا ويشجع على الإسترخاء، كما يوفر لك الوقت كل يوم لأخذ قسط من الراحة، والجلوس، وقضاء وقت ممتع مع طفلك.

5- يمكن أن يكون اللبن أيضًا مريحًا لطفلك

يمكن أن يشعر الطفل الخائف أو المصاب أو المريض بالراحة من الرضاعة الطبيعية.

6- حليب الثدي سهل الهضم أيضًا لحديثي الولادة

يصنع جسمك حليب الثدي خصيصًا لطفلك، يسهل هضمه من التركيبة، وقد يساعد في منع الغازات والمغص، كما أن حركات الأمعاء عند الرضاعة الطبيعية ليست كريهة الرائحة، يميل الأطفال الذين يعانون من الرضاعة الطبيعية إلى الشعور بالإسهال والإمساك أيضًا.

7- تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي.

8- قلل أيضًا من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية مع تقدمك في العمر.

9- تؤخر الدورة الشهرية ويعمل بمثابة وسيلة تحديد نسل طبيعية يمكن للرضاعة الطبيعية، أن تمنع الدورة الشهرية من العودة لمدة من 3- 6 أشهر أو أكثر، عادة يعود الحيض بعد شهر واحد تقريبًا من التوقف عن الرضاعة الطبيعية حصريًا.

10- الرضاعة الطبيعية اقتصادية ومريحة هي الطريقة المثلى لتغذية طفلك بأفضل درجة حرارة، حيث لا تحتاجي إلى أعداد الرضعة وتسخينها، ولا توجد زجاجات لتنظيفها بعد الرضاعة، وتوفر لك الرضاعة الطبيعية آلاف الجنيهات، إذا كنت ترضعي طفلك حصريًا، فلن تحتاجي إلى شراء الحليب الصناعي، والزجاجات واللوازم، تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا في الحفاظ على صحة طفلك، مما قد يقلل من التكاليف الطبية ويقلل من المجهود لرعاية طفل مريض.

الهدف الذي حدده التحالف العالمي من أجل الرضاعة الطبيعية "WABA":إعادة تقديم ثقافة الرضاعة الطبيعية في جميع أنحاء العالم كمصدر أساسي لتغذية الطفل، التي يمكن أن تساعد في حماية الطفل من الأمراض الفتاكة المختلفة بما في ذلك الالتهاب الرئوي، كما أنه ضروري للنمو السليم للطفل وبناء مناعة قوية.

يعمل التحالف العالمي من أجل الرضاعة الطبيعية WABA كل عام تحت موضوع معين من أجل تسهيل أهدافه، بالنسبة لعام 2020، فإن موضوعهم هو دعم الرضاعة الطبيعية لكوكب أكثر صحة، في الفترة من 1 إلى 7 أغسطس، سيعمل تحالف "WABA"، على تسليط الضوء على كيفية تأثير الرضاعة الطبيعية للرضع على الأطفال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً