المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الزراعة تطلق "تطبيق الرمان" الإرشادي على الهواتف المحمولة لخدمة المزارعين

أهل مصر
"الزراعة" تطلق  تطبيق مجاني للادارة المتكاملة لمحصول الرمان على الموبايل
"الزراعة" تطلق تطبيق مجاني للادارة المتكاملة لمحصول الرمان على الموبايل
اعلان

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، تطبيقا إلكترونيا على متجر التطبيقات "جوجل بلاي" على الموبايل، للإدارة المتكاملة لمحصول الرمان.

وقال الدكتور عبدالعزيز الطويل وكيل معهد بحوث البساتين، إن ذلك يأتي سعيا وراء تحقيق سياسة الدولة المصرية لتطوير المنظمات الحكومية الإلكترونية والتطور الرقمي، لافتا إلى أنه تم تنفيذ مشروع النظام الذكى المتكامل لإدارة المحاصيل والممول من برنامج التنمية الزراعية مكون دعم المشروعات البحثية والتطبيقية والحملات الإرشادية، والذي تترأسه الدكتورة هنية الاتربي، حيث تم تنفيذه من خلال المعمل المركزي للمناخ بالتعاون مع معهد بحوث البساتين، لإنتاج تطبيقات موبايل إرشادية لخدمة المزارعين.

وتابع أنه تم إنتاج ونشر برنامج الإدارة المتكاملة للرمان على موقع جوجل للموبايل الأندرويد كتطبيق إرشادى رقم مجانى لخدمة المزارعين والمرشدين الزارعيين، وذلك باعتبار الرمان من المحاصيل التصديرية الهامة الآن فى مصر.

وأوضح أنه تم تسجيل هذا البرنامج بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة مزارعي الرمان، مشيرا إلى أن ذلك التطبيق الإلكترونى يعمل بدون خدمة شبكة الإنترنت لخدمة المزارعين بشكل مجاني.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوني مدير المعمل المركزي أنه يجرى حاليا إنتاج برامج أخرى من المعمل المركزي للمناخ خلال العام المقبل، حتى تتم عمل منظومة الإرشاد الإلكتروني بكفاءة عالية ودعم عدد أكبر من المزارعين لمحاصيل مختلفة بدعم من مشروع دعم البحوث تحت رعاية وزير الزراعة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأشار عوني إلى أن تطبيق الإدارة المتكاملة للرمان يهدف إلى تعريف المزارع بجميع العمليات الزراعية من أصناف المنتشرة فى مصر ويصلح زراعتها ثم إنشاء البستان وطريقة الزراعة والعمليات الزراعية وكذلك حساب الاحتياجات المائية والاحتياجات السمادية ثم التعرف على أهم الأمراض والحشرات التى تصيب أشجار وثمار الرمان وكيفية مكافحتها.

وقال إنه يتم حاليا تنفيذ ورش عمل فى المحافظات المختلفة لتعريف وتدريب المزارعين والمرشدين على استخدام البرنامج، حيث تم عقد ورشة عمل فى مديرية الزراعة بالفيوم وكذلك ورشة عمل فى مديرية الزراعة بالدقهلية وجارى تنظيم ورش عمل أخرى فى محافظات مختلفة.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
أماكن سقوط الأمطار في مختلف المحافظات.. وتحذيرات الأرصاد الجوية للمواطنين