اعلان

خبراء يوضحون الفرق بين صندوقي بدل ومخاطر "كوارث" المهن الطبية

الأطباء
الأطباء

يختلط على البعض التفرقة بين صندوق بدل المهن الطبية ومخاطر المهن الطبية المعروف بالكوارث، حيث يجرى إقرارهما لصالح الأطباء ولهما مصادر تمويل محددة ويوفرا مبالغ مالية معينة، وفي الوقت نفسه يوجد صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، والصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018، وهو ما يسعى الأطباء للانضمام إليه خاصة لشهداءهم من فيروس كورونا.

صندوق بدل المهن الطبية

تم الموافقة عليه نهائيا من قبل مجلس النواب، كما أن إجمالي الزيادة بقيمة بدل المهن الطبية لكل فئة هو 525 جنيها (1225 بدلا من 700) للأطباء البشريين، و375 جنيها لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائيي العلاج الطبيعي (سيصبح 875 بدلا من 500)، و340 جنيها لأخصائيي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين (سيصبح 790 بدلا من 450)، و300 جنيه لدبلومات التمريض والفنيين الصحيين (سيصبح 700 بدلا من 400).

وهناك استقطاعات تخصم من بدل المهن الطبية منه مستحقات التأمينات والضرائب، وكذلك سيتم خصم نسبة 5% من كامل قيمة البدل لصالح صندوق المخاطر "يتراوح الخصم من 25 - 35% تقريبا حسب مرتب العضو".

صندوق مخاطر المهن الطبية

يصرف تعويض للمصاب بعجز كلي أو جزئي أو لأسرة المتوفي، نتيجة مزاولة المهنة (تعويض مرة واحدة وليس معاش شهري)، وهذا بخلاف أية مستحقات أخرى من التأمينات والمعاشات.

وتكون مصادر تمويله كالتالي: 5% من إجمالي بدل المهن الطبية + 5% من رسوم تراخيص العيادات والمراكز الطبية والمكاتب العلمية الصحية والمعامل والمستشفيات الخاصة، + 5% من رسوم تراخيص مزاولة المهنة + 5% من مكافأة أطباء الامتياز وموارد الصندوق ليس بها أى التزامات على ميزانية الدولة، ولكن كلها من الأعضاء.

صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم" الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018

يهدف الصندوق إلى تكريم الشهداء ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم ودعمهم ورعايتهم من كافة النواحي الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها وصرف التعويضات المستحقة لهم وفقا لأحكام القانون.

الفرق بينهما

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبدالحميد عضو مجلس نقابة الأطباء، إنهم طالبوا بإضافة شهداء الأطباء والفريق الطبي الذين توفوا بفيروس كورونا، أن يضافوا إلى القانون 16 لسنة 2018 وهو مصابي العمليات الحربية والإرهابية، وهو صندوق موجود وله صندوق تمويله ومعاش مستمر ولم يتم تنفيذه حتى الآن على الرغم من مخاطبة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والبرلمان.

وأضاف الدكتور محمد عبدالحميد في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أنه تم إقرار بدلا منه قانون 14 وهو صندوق مخاطر المهن الطبية وتم إقراره مؤخرا في مجلس النواب، ولم يتم معرفة حتى الآن متى سيتم تفعيله، ولكن كل مصادر تمويله تكون من الأطباء سواء من تراخيص العيادات والمراكز الطبية والمعامل والمستشفيات الخاصة وتراخيص مزاولة المهنة، وهكذا والحكومة والمواطنين لم يدفعون فيه شيئا ولكن مصادر تمويله ودخله بالكامل من الأطباء لصرفه على الأطباء.

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن صندوق العمليات الحربية والإرهابية يكون مصادر تمويله كثيرة جدا، منها اشتراكات النوادي للمواطنين العاديين وهناك آلاف أعضاء للنوادي في مصر، وهناك مبالغ منها تجديد رخصة وغيره، وعلى الرغم من أن في مادته الأولى يحق لرئيس الوزراء، إضافة فئات أخرى ولكن لم يتم حتى الآن أي جديد في حين أن قانون بدل المهن الطبية لم يتم تغييره ومازال باسمه وتم فيه زيادة لكل الفئات وهو ثابت ولم ينزل حتى الآن.

في حين علقت الدكتورة منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، عبر منشور لها على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ‏أنها لا تعرف الأموال التي يتم تحصيلها من الكشف الطبي مع تجديد رخصة القيادة مثلا يتم تحصيلها لأي جهة طبية، موضحة أنها لا تعرف ولا أحد من الزملاء في نقابة الأطباء، مطالبة بعدم التفكير أن هذه الأموال يتم تحصيلها لصالح الأطباء والتي تبلغ 935 جنيه للكشف الطبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البيت الأبيض: أطباء أميركيون يغادرون قطاع غزة