اعلان

وزير الأوقاف: تكاتف مؤسسات الدولة وراء النجاح الكبير في عودة صلاة الجمعة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن تكاتف مؤسسات الدولة وراء النجاح الكبير في عودة صلاة الجمعة، موجهًا الشكر إلى وزارة الداخلية وجميع أجهزة الدولة التي ساهمت في هذا النجاح الكبير لعودة صلاة الجمعة.

ووجه الوزير الشكر أيضا، إلى جميع المحافظين الذين حرصوا على تطبيق ومتابعة الإجراءات الاحترازية والذين عبروا عن اهتمامهم بالحدث بمشاركتهم البارزة في أداء صلاة الجمعة في المساجد الكبرى بمحافظاتهم .

فى سياق متصل، أكد مصدر بوزارة الأوقاف، عدم رصد أى مخالفات ملموسة على أرض الواقع اليوم في صلاة الجمعة، وذلك بعد عودتها من انقطاع دام حوالي 5 أشهر، بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر، أنه ما تم رصده تم السيطرة عليه في الحال، إذ تمثل أغلب المرصود في عدم التزام بعض المصلين بالكمامة والمصلى الشخصى، ولكن لم يتم رصد أي مخالفة من جانب الأئمة أو عمال المساجد حتى الآن.

وقال إن الشعب المصري أظهر وعيا كبيرا، وهذا مؤشر قوى لعودة عمل المساجد بكامل طاقتها بالتعاون مع وزارة الصحة ولكن وفق معطيات الأمر على أرض الواقع.

من ناحيتها، توجهت وزارة الأوقاف بخالص الشكر لوعي الشعب المصري العظيم وسلوكه الحضاري في عودة صلاة الجمعة والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وعاد المصلون اليوم، لأداء صلاة الجمعة، بعد قرار الحكومة بعودتها وفق إجراءات احترازيو فى المساجد لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد.

ووضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط لعودة صلاة الجمعة للمساجد، جاء فى مقدمتها الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق.

كما شددت الوزارة على ضرورة عدم فتح دورات المياه حيث يأتى كل مصلى متوضئًا فى منزله، بالإضافة إلى استمرار غلق دور المناسبات، وحظر زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه فى حالة حدوث أى مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة