اعلان

بعد انفعال السيسي بسبب مخالفات البناء.. برلماني يكشف العقبات التي تعرقل تطبيق القانون

مخالفات البناء
مخالفات البناء

اقترب موعد انتهاء قانون التصالح في مخالفات البناء، ورغم ذلك لم تتعدى نسبة تحصيل مخالفات البناء حتى الآن الـ15% من المقدر تحصيله، مما أدى إلى انفعال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بالإسكندرية.

في هذا الصدد قال اللواء حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي انفعل بعدما تم عرض صورة الأراضي الزراعية، وعلى الجانب الآخر تحولها إلى كتلة سكنية ومباني عشوائية، لافتًا إلى أن ذلك يؤدي لانعدام الرقعة الزراعية في مصر، مؤكدا أن السيسي أوضح أن البناء يكون بطريقة منظمة ومدروسة حسب احتياجات الناس، وليست بطريقة عشوائية.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه كان من المقرر أن لا يتم التصالح على أراض الدولة أو الأراضي الزراعية بعد التصوير الجوي لعام 2017، مشيرا إلى أنه كانت هناك حملات مكبرة لإزالة العقارات المخالفة، ولكن يوجد كتل سكنية ضخمة، إزالتها تؤدي إلى تشرد الأسر، وفي الوقت نفسه لن يتم الاستفادة من الأراضي وزراعتها مرة أخرى، لذلك قررت الحكومة إيقاف حملات الإزالة خلال هذه الفترة حتى يقوم المواطنين المخالفين بتقنين أوضاعهم.

العقبات التي تواجه قانون التصالح

وأوضح السيد، أن هناك تقاعس كبير من قبل المواطنين في التقدم للتصالح في مخالفات البناء، ظنًا منهم أن الدول لن تعاقبهم، مؤكدًا أن آليات تنفيذ القانون من أكبر العقبات التي تعرقل مسيرة التصالح في مخالفات البناء، حيث أن هناك فئة كبيرة جدا من مطبقي القانون لا يفقهونه جيدًا، مناشدًا المحافظين بعمل دورات تدريبية للجان المسؤولة عن تطبيق القانون، حتى يتم التسهيل على المواطنين.

تخفيض أسعار مخالفات البناء

وأشار النائب إلى أن المحافظين استجابوا لطلبات المواطنين، وتم تخفيض المخالفات إلى 50%، مناشدًا المواطنين بسرعة التقدم ودفع جدية التصالح في مخالفات البناء، وأي متضرر يمكن أي يتقدم بتظلم وسيتم النظر فيه بجدية وتخفيض الرسوم المقررة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال للمصريين خلال افتتاح مجموعة من المشروعات القومية بالإسكندرية: 'أنا بتعذب كل يوم وأنا بشوف بلدي بتتقطع وأهلها بيدمروها، إحنا بقينا أعدى أعاديها وليس الإرهاب فقط، ولكن التعدي على الأراضي الزراعية عدو، فإذا أردت البناء على الأرض الزراعية يجب أن يكون بتنظيم'.

افتتاح محور المحمودية

وأضاف الرئيس السيسي، موجها حديثه للمحافظين ومديري الأمن: 'اللي ميقدرش يقوم معانا بما تحتاجه الدولة المصرية ويحقق الانضباط يقولي بصراحة وأنا هعفيه وهحترم رغبته في ده، ولا يوجد أحد في العالم يتحدث عن أوضاعه أمام الناس إلا مصر لأن هدفنا الإصلاح فقط'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | إنذار للشحات