اعلان

تحويل مستشفى البياضية لـ"إيزيس التخصصي" وتدريب الأطباء.. تفاصيل جولة وزيرة الصحة بالأقصر

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

تتابع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الاستعدادات والتجهيزات الجارية بالمنشآت الطبية، مع متابعة عملية تسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة لهم في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، التي بدأت أول أكتوبر الماضي، للوقوف على آخر المستجدات والتجهيزات الجارية لتطبيق المنظومة الجديدة، مع متابعة خطة الوزارة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، والاطمئنان على الأطقم الطبية وتوافر المستلزمات الطبية والوقائية واتباع إجراءات مكافحة العدوى، بالإضافة إلى الاطمئنان على المرضى والخدمات الطبية المقدمة لهم.

تفقد الحجر الصحي بمطار الأقصر

حرصت وزيرة الصحة فور وصولها المطار على تفقد الحجر الصحي بمطار الأقصر الدولي، لمتابعة خطة التأمين الطبي الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مشدده على حصول المسافرين والقادمين من الخارج على شهادة تحليل الـ"pcr" لفيروس كورونا، كشرطا أساسيا للدخول للبلاد، وذلك تزامنا مع عودة السياحة الخارجية إلى محافظة الأقصر مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وحدة صحة الحبيل

وحدة صحة الحبيل، هي إحدى وحدات الجيل الثاني التي تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد، كما تدعم تطبيقات تقييم الأطقم الطبية والإدارية من خلال متلقى الخدمة بواسطة ماكينات استطلاع الرأي المتطورة، بالإضافة إلى أن صيدلية الوحدة تمتاز بنظام مميكن لربط أرصدة الوحدة بالاحتياطية لتعويض أي نقص في الأدوية.

وتم تطوير الوحدة بشكل كامل بمبلغ ١٦ مليون جنيه، وتخدم أكثر من ٢٣ ألفا مواطنا، حيث تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل، بالإضافه إلى الخدمات الوقائية، وخدمات تنظيم الأسرة والتثقيف الصحي، كما تدعم تقديم خدمات المبادرات الرئاسية وتتميز بـ٣ مستويات من الرقابة والأنظمة المتطورة، والربط بين المعلومات والمؤشرات الفنية والمالية والإدارية بجميع وحدات طب الأسرة بالمستشفيات والمركز الإقليمي بجنوب الصعيد والمركز الرئيسي بالقاهرة.

٨٠٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تسجيل ٨٠٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر، وذلك بنسبة ٥٧% من إجمالي عدد سكان المحافظة.

وحدة طب أسرة آل عثمان

الوزيرة تفقدت الأقسام المختلفة بوحدة طب أسرة آل عثمان، وهي إحدى الوحدات من ضمن ٥٩ وحدة ومركزا طبيا يعملون بنظام الجيل الثاني، إذ تخدم الوحدة أكثر من 21 و900 مواطنا، مشيرًا أن عدد ملفات الأسرة التي تم فتحها بالوحدة حوالي 10 آلاف ملف طبي، تم إجراء عمليات الفحص الشامل للمواطنين الذين تم فتح الملفات لهم، فضلا عن تفقد المعامل الخاص بالوحدة، وإدارة التدريب والتشغيل.

كما تفقدت سكن الأطباء الذي تم تصميمه على أعلى مستوى، واطمأنت على توفير كافة التجهيزات به، وتفقد وحدة كاميرات المراقبة المطورة بنظام ٣٦٠ درجه، التي يتم بها ربط المعلومات والمؤشرات الفنية والمالية والإدارية، بالمستشفيات والمركز الإقليمي بجنوب الصعيد، والمركز الرئيسي بالقاهرة، كما حرصت الوزيرة خلال جولتها على الاستماع لآراء المواطنين الذين اشادوا بدورهم بالطفرة الطبية التى تشهدها المحافظة.

زيارة أكبر المراكز الطبية في الأقصر

قامت الوزيرة بزيارة مركز طب أسرة القرنة، وهو من أكبر المراكز الطبية المتواجدة في الأقصر المجهزة على أعلى مستوى، وتخدم حوالي 140 ألف مواطن، ويضم 4 عيادات تضم تخصصات طبية مختلفة، وعيادتين للأسنان، ووحدة الأشعة، والمعمل الخاص بالفحوصات الطبية والمجهز طبقًا لمعايير الجودة المحددة.

وتفقدت الوزيرة عيادة النساء والتوليد بالمركز، واطمأنت على التجهيزات بالكامل، كما تفقدت وحدة الطوارىء وتأكدت من توافر مخزون من الأدوية والمستلزمات الطبية تكفي لمدة 3 أشهر قادمة.

وجود أرصدة كافية من التطعيمات

وحرصت الوزيرة على التأكد من وجود أرصدة كافية من التطعيمات والأمصال خاصة مصل الثعبان، والعقرب في وحدة طب أسرة البعيرات، وسرعة حصول العاملين بالوحدة من الأطقم الطبية والإدارية على جهاز "التابلت"، لسهولة عملية إدخال البيانات الخاصة بالمترددين على الوحدة، لأن الوحدات من وحدات الجيل الثاني التي تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد.

مستشفى أرمنت

تفقدت الوزيرة أقسام مستشفى أرمنت المختلفة، الذي يقدم الخدمات العلاجية من المستوى الثالث في أكثر من ٢٢ تخصصا طبيا، فالطاقة السريرية للمستشفى تبلغ ١٥٤ سريرًا داخليًا، و٢٧ سرير رعاية مركزة، و٤ غرف عمليات، و ١٣ حضانة أطفال، و٢٢ ماكينة غسيل كلوي، كما وجهت باستحداث وحدة قسطرة مخية داخل المستشفى وهو المستشفى الوحيد بمحافظة الأقصر الذي يقوم بإجراء جراحات التجميل، بالإضافة إلى تقديم التخصصات الأساسية كالأطفال، والأنف والأذن والحنجرة والجراحة، والعظام، النساء والتوليد، والباطنة، والنفسية، كما يقدم المستشفى الخدمات الطبية لجراحات المسالك البولية، وجراحات العيون، وجراحات العمود الفقري، والمخ والأعصاب، جراحات الوجه والفكين، وجراحات الأوعية الدموية.

مبادرة صحة المرأة

وتفقدت خلال جولتها، العمل بمبادرة صحة المرأة، إذ وجهت مدير المستشفي التنسيق مع الدكتورة منى عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لتخصيص خط ساخن لتقديم الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي.

وتابعت معدل إجراء العمليات بالمستشفى ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار، حيث تم إجراء أكثر من ١٧٠٠ عملية لجراحات العيون، وأكثر من ٤٠٠ عملية من العمليات المتقدمة في جراحات المخ والأعصاب، وجراحات الأوعية الدموية، وقسطرة القلب.

تدريب الأطباء

حرصت الوزيرة خلال جولتها على الاطمئنان على تدريب الأطباء بالتعاون مع بنك المعرفة وجامعة الأزهر، وجامعة جنوب الوادي، لنقل خبرات الأستاذة والاستشاريين في التخصصات المختلفة إلى الأطقم الطبية بالمستشفى، كما راجعت بروتوكولات العلاج التي يتم تطبيقها بالمستشفى.

وحدة طب أسرة المريس

كشفت الوزيرة أن وحدة طب أسرة المريس تعد من أكثر الوحدات تسجيلا للمواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، إذ تم تسجيل أكثر من ٦٠٪ من المواطنين المستهدفين، وذلك منذ بدء التسجيل في الأول من شهر أكتوبر الماضي وحتى اليوم.

وتفقدت أقسام الوحدة المختلفة، حيث اطمأنت على ميكنة الصيدلية وربطها بمنظومة الإمداد للأدوية لمتابعة مخزون الأدوية أول بأول، مشيرة إلى توافر كافة الأدوية، خاصةً أدوية الأمراض المزمنة لصرفها من الوحدات الصحية بصفة شهرية، كما اطمأنت على توافر مخزون كافي من الأدوية والطعوم والأمصال والألبان.

تغيير اسم مستشفى البياضية

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، تغيير اسم مستشفى البياضية بالأقصر لمستشفى "إيزيس التخصصي"، لتصبح مركزًا متكاملا لتقديم خدمات الأمومة والطفولة، ومستشفى متخصص في النساء والولادة، والأطفال المبتسرين.

وأشارت أن المستشفى سيصبح أول مستشفى متخصص في النساء والولادة لخدمة أهالي جنوب الصعيد، مؤكدة أن أعمال تطوير المستشفى تم تنفيذها وفقًا لأعلى معايير الجودة، لضمان تقدم خدمات طبية ذات جودة عالية في تخصصات النساء والولادة.

ووجهت بتوفير التجهيزات الطبية وغير الطبية اللازمة، وتوريدها بشكل عاجل تزامنًا مع الانتهاء من أعمال التجهيزات والإنشاءات بالمستشفى، الذي يتكون من ٧ أدوار، وتشمل 28 سريرًا، و26 ماكينة غسيل كلوي، و20 عيادة خارجية، و5 معامل تحاليل، ووحدة عناية مركزة بطاقة 10 أسرة، و4 غرف عمليات، و30 حضانة للأطفال.

مجمع الأقصر الدولي

قررت الوزيرة تحويل مستشفى الأقصر الدولي، ليصبح "مجمع الأقصر الدولي الطبي"، نظرا لأنها تضم العديد من المستشفيات التخصصية، وتضم كافة التخصصات الطبية، حيث سيتم تقديم 3 مستويات من الرعاية الصحية بها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي وسط المحافظة، وخدمتها لقطاع كبير من سكان محافظة الأقصر، إذ أن "مجمع الأقصر الدولي الطبي"، يضم مركز صحة أسرة الأقصر، ومستشفى العيون، ومستشفى الطوارئ، ومستشفى الأقصر الدولي الذي يتم رفع كفاءته بالكامل.

مستشفى الطب وجراحة العيون

وخلال الزيارة تفقدت الوزيرة مستشفى الطب وجراحة العيون، الذي سيكون أحد المستشفيات بداخل المجمع، ومركز الغسيل الكلوي، وجناح الطواري، إذ وجهت بسرعة الانتهاء من التجهيزات الجارية بهم، كما تفقدت قسم زراعة النخاغ الذي سيدخل ضمن المرحلة الثانية من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة.

المبني الإقليمي لهيئة الرعاية الصحية

تفقدت وزيرة الصحة، المبني الإقليمي لهيئة الرعاية الصحية للتأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة الأقصر، وهو أحد هيئات المنظومة الجديدة لإقليم جنوب الصعيد، الذي يقدم الخدمات لمحافظات الأقصر، وأسوان، وسوهاج، والوادي الجديد، بالإضافة إلى محافظة البحر الأحمر.

وأكدت أنه تم تجهيزه على أعلى مستوى، حيث أهدته المحافظة كدعم للمنظومة الجديدة، ويتكون من 3 أدوار، دور مخصص للهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر، ودورين مخصصين لرئاسة إقليم جنوب الصعيد للهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأوضحت أن المبنى يشرف على تقديم 3 مستويات من خدمات الرعاية الصحية، ويتيح الربط المميكن بين كافة المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظات التابعة له، كما أن المقر يضم غرفة لدعم واتخاذ القرار تحتوي على لوحة للمؤشرات الفنية، والمالية، والإكلينيكية التي تدعم تطبيقات الميكنة الخاصة بالمنظومة الجديدة، وتساهم في رفع الكفاءة الإدارية، والرقابة الفنية، والمالية سواء للمستشفيات أو الوحدات، بالإضافة إلى تقييم آداء العاملين من الأطقم الطبية والإدارية، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة منذ وفاتها.. أسرة مريم مجدي تلتقي بطفلتيها في سويسرا (صور)