اعلان

الصحة العالمية: تطوير اللقاحات مسألة خطرة وهناك أعراض مختلفة لفيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمي لشرق المتوسط، لمنظمة الصحة العالمية فى المؤتمر الصحفي حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، إن تطوير اللقاحات مسألة خطرة ولابد أن يكون اللقاح آمن وفعال.

وأكدت الدكتورة رنا الحجة، مدير البرامج الصحية لمنظمة الصحة العالمية، أن هناك أعراضا مختلفة لفيروس كورونا مع زيادة الإصابات فى بعض الدول منها الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي مشيرة إلي أن نسبة الأعراض تختلف من شخص لآخر.

وقالت إنه يتم التركيز على علاج الحالات الخطرة مشيرة إلى أن عقار الريمديسفير ثبت أنه يخفف من أعراض فيروس كورونا وقد أجريت العديد من التجارب عليه للبالغين وليس الأطفال.

وأشارت إلى أن المنظمة تتعاون مع الشركات المنتجة للعقار لتوفيره بكميات أكبر لأنه لم يكن متوافرا كثيرا وأوضحت أن فيروس كورونا خفيف على الأطفال ولا يلزمهم العلاج بتلك الأدوية.

وقالت الدكتورة رنا الحجة، إن حوالى 80% من حالات الإصابة بفيروس كورونا تكون إصابتهم بسيطة مع تناول السوائل وأدوية الرشح وغيرها، في حين يتم تحويل الحالات المتوسطة والشديدة والتى تمثل نسبة 20% إلى المستشفيات للحصول على الرعاية اللازمة.

وأضافت أن هناك عقارين أثبتا فعاليتهما فى علاج حالات فيروس كورونا وهما الريمديسفير والديكساميثازون، لافتة إلى أن عقار الريمديسفير يخفف من فترة الإصابة بالفيروس إلى 9 أيام بدلا من 13 يوما بعد اختباره فى المستشفيات على الأشخاص البالغين.

شارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط، لمنظمة الصحة العالمية ود. رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ود. عوض مطرية، مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للزعيم