المشرف العام على التحرير داليا عماد

آراء رضوى الشربيني بين الصواب والخطأ.. وخبراء: "غير مدروسة أكاديميا.. ماشية بمبدأ خالف تعرف"

أهل مصر
رضوى الشربينى
رضوى الشربينى

حققت الإعلامية رضوى الشربيني قاعدة جماهيرية عريضة بالوطن العربي، خاصة بين الفتيات من خلال آرائها المثيرة للجدل ببرنامج "هى وبس"، الذى يذاع على قناة سى بى سى سفرة.

رضوى الشربينى رضوى الشربينى

بداياتها فى التقديم التليفزيونى

أطلت رضوى الشربيني على شاشة التلفاز لأول مرة في برنامج "بروباجاندا"، منذ خمسة عشر عاما بعدها قدمت عدة برامج فى قناة الحياة والتلفزيون المصرى.

برنامج "هى وبس"

يعد برنامج هى وبس، أحد البرامج النسائية الشهيرة، والذى استمر إذاعته على قناة "سى بى سى سفرة" لأربع مواسم على التوالي، حيث تناول كل ما يتعلق بالمرأة، من نصائح للجمال، وأحدث خطوط الموضة والأزياء، وعلاج الشعر والبشرة والأظافر، عبر فقرات متنوعة مثل "انتى تقدرى، فنجان قهوة، تمرنى، اسال رضوى"، التى تعتبر الفقرة المحورية بالبرنامج، حيث تستمع رضوى شكاوى السيدات وتقوم بإسداء الآراء فى العديد من القضايا منها الخيانة الزوجية والطريقة الفعالة للتعامل مع المشاكل العاطفية للمرأة.

رضوى الشربينى رضوى الشربينى

الخيانة الزوجية، وما هي الطريقة الصحيحة التي يمكن للزوجة أن تتعامل بها مع الرجل بعد خيانته؟

الخيانة الزوجية هى خيانة أحد الزوجين للطرف الآخر بطرق متعددة، لكن السؤال هو ماهي الطريقة المثلى للتعامل مع الموقف طبقا لآراء خبراء علم النفس.

أجابت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، في تصريحات صحفية على هذا السؤال، بأن الطريقة الأمثل للتعامل مع الموضوع يكون بهدوء دون انفعال أو تتسرع فى طلب الطلاق، مشيرة إلى أنه على الزوجة أن تناقش مع زوجها وتقف مع نفسها لتعرف ما هى الأسباب التى أدت للخيانة والقضاء عليها.

بينما نصحت رضوى الشربينى، إحدى السيدات التى تشكو من مشكلة الخيانة، بعدم مواجهة الزوج إلا فى حالة أن يكون معها مالا يكفي لعتش حياة كريمة بعد الانفصال~، مشددة على أن كرامة الفتيات فوق كل شى.

رضوى الشربيني تصور العلاقات العاطفية بمضمار سباق

تعتبر ردود الاعلامية رضوى الشربيني على المشاكل المختلفة، بالإضافة إلى تغريداتها على مواقع التواصل الاجتماعي تبرز مفهوم الندية والتنافس في العلاقة بين الرجل والمرأة، فهل الندية بالعلاقة أمر إيجابي أم لا؟.

مفهوم الندية هل هو علامة على صحة العلاقة أم لا

الندية تعنى تكافؤ الطرفين بالعلاقة، فلا يوجد طرف له سلطة على الطرف الآخر، حيث ويعمل الطرفان على مواجهة أمور الحياة بأسلوب يسوده التعاون والمشورة وتعتبر إحدى شروط العلاقة الصحية.

لكنها أمر نسبى لأنها كما تعمل على منع التسلط وحب الاستحواذ واستنزاف المشاعر، أو أن تتخذ العلاقة كعقبة لأحد الطرفين، تعمل أيضا على إثارة الغيرة بين الطرفين، كما ترسخ مفهوم الزوجة النكدية لدى الرجال وفقا لخبراء علم النفس، فإن لم تكن بمقدار موزون، وأصبح التفوق على الطرف التانى غاية فالعلاقة قد تدمر كليا.

ونجد الشربينى تنصح إحدى الفتيات بعمل "بلوك" لخطيبها من وسائل التواصل، بعد محاولته التنصل من المسئولية فى أحد اتفاقيات الزواج، حيث وعدتها بأنها ستفرض شروطها عليه عند عودته.

ومما سبق يتضح وجود فوارق عديدة بين نصائح رضوى الشربينى وخبراء العلاقات الأسرية والنفسية.. ويشير في هذا الصدد، الدكتور جمال فريزر أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أنه يجب على الشخص التمتع بمعرفة أكاديمية تمكنه من إبداء آراء صائبة فى المشكلات الحياتية للناس، مؤكدا أن التعميم فى إعطاء الحلول بالمشاكل الحياتية لنفس المشكلة يعتبر خطأ علميا لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

هل يتسم الخطاب الاعلامى لرضوى الشربينى بالقواعد المهنية أم لا؟

يظهر الخطاب التحذيري الإعلامى لرضوى الشربينى للمرأة بشكل جلي في معظم الحلقات، فلم يلتزم بالموضوعية التي يتطلبها الأداء الإعلامى النموذجي.

حيث أوضح الدكتور حسن على أستاذ ورئيس قسم الإعلام بجامعة المنيا، أن تعمد رضوى الشربينى لمخالفة المواثيق المهنية للأداء الإعلامي سعيا للفت الأنظار بناء على نظرية "خالف تعرف"، مؤكدا: "أصبحت صناعة البرامج الإعلامية بمصر قائمة على الفهلوه ولا تتسم بالإنتاجية والاحترافية".

إقرأ أيضاً:
تصرف غريب من رضوى الشربيني بعد تحويلها للتحقيق بسبب دعمها للحجاب
"الطلاق أم الاستمرار".. ماذا تفعل الزوجة عند اكتشاف خيانة زوجها؟.. استشاري أسري يُجيب
تطورات جديدة بشأن اتهام عامل بقتل شاب بسبب "الشرف" في 15 مايو
عاجل
عاجل
فايلر يقرر الرحيل عن الأهلي عقب نهاية دوري أبطال إفريقيا