اعلان

لماذا يجب على الغواصين المبتدئين الابتعاد عن الحيد البحري؟.. رئيس منقذي غزة يكشف الأسباب

الغواص والحيد البحري
الغواص والحيد البحري

يحب الكثيرون مناطق الحيد البحري والتصوير بجانب الشعاب المرجانية، ولكن يفاجأ البعض أن الكثير من تلك المناطق ليست أماكن مؤهلة للغوص العميق، خاصة مع الغواص المبتدئ، والحيد بالعربية هو ما برز من الشيء، وستكشف السطور القادمة أسباب التحذير من الغطس عند أماكن الحيد البحري.

يعتبر الحيد البحري، نوعا من النظم الإيكولوجية للجبال البحرية المعروفة بأنها بؤر حساسة للتنوع البيولوجي التي تجذب الأسماك والكائنات البحرية وتمنو فيه الشعاب المرجانية، والمثال على ذلك الحاجز المرجاني العظيم في استراليا والشعاب المرجانية في مصر.

الغواص والحيد البحريالغواص والحيد البحري

ويقع الحيّد المرجاني العظيم بالقرب من ولاية كوينزلاند بشمال أستراليا ويمتد لمسافة 2300 كيلومتر، اكتشفه جيمس كوك عام 1770، وهو تشكيل ضخم من الشعاب المرجانية يعتبر أكبر حيّد طبيعي على وجه المعمورة، ويضم أكثر من 350 نوعية من المرجان، ويعد من عجائب المخلوقات. وتأتي تسمية الحيّد للتشكيلات المرجانية نظراً لكونها تبرز فوق سطح البحر، ويأتي بعدها الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.

الغواص والحيد البحريالغواص والحيد البحري

الابتعاد عن الحيد البحري

قال ماهر أبو مرزوق، مؤسس مدرسة العوص في غزة، ورئيس جمعية المنقذين، أنه يفضل للغواصين المبتدئين الابتعاد عن مناطق الحيد البحري، ويحذروا منه بعدم الاقتراب لأن الشعاب المرجانية فيها الأسماك المفترسة مثل القرش، تتدخل عليه, بسبب أن الفطريات والمرجان هي من تصنعه، وتستجلب بعض الأسماك إليه، ولكن أسماكا أخرى تأتي تهاجمها مثل القرش.

الغواص والحيد البحريالغواص والحيد البحري

ثروة قومية يجب الحفاظ عليها

وأكد أبو مرزوق لـ'اهل مصر'، أن الحيد البحري مناطق يمنع فيها بعض أنشطة الغوص للحفاظ على التوازن البيئي والبحري وللحفاظ على جمالها، خاصة لتخفيف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية التي تتعرض للاستخدام المفرط خاصة في المنطقة البحرية أمام مدينة الغردقة.

وأضاف مؤسس مدرسة الغوص في غزة، ورئيس جمعية المنقذين، أن أغلب اماكن الحيد البحري تكون أماكن سياحية وثروة قومية للدول الموجودة فيها، عبر الشواطئ والمنتزهات لأنها تجذب أنواعا من الأسماك، وتقوم بعمل رحلات لغوص الاسكوبا للحفاظ على طبيعة تلك الأماكن.الغواص والحيد البحريالغواص والحيد البحري

موجود في مصر وغائب في غزة

وبين أبو مرزوق، أن الحيد البحري لا يوجد في غزة لعدم وجود صخور مرجانية، ولا يوجد تجمعات للأسماك فهناك أشياء نادرة مثل الصخور التي تتجمع، الحيد البحري موجود في استراليا ومصر والبحر الأحمر، لكن البحر المتوسط أصلا فقير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً