اعلان

كيف تتعاملين مع طفلك.. 8 استراتيجيات بسيطة ومؤثرة

كيف تتعاملين مع طفلك
كيف تتعاملين مع طفلك

تبذل الأمهات قصارى جهدهن لتربية أطفالهن بأفضل طريقة، وقد لا تدرك الأم أنه لا توجد طريقة واحدة صحيحة لتربية الطفل بنجاح، وهي طريقة سلسل للتعامل مع مشكلات الأطفال، فقد تتعامل الأم مع الطفل بطريقة غير مناسبة، وتعاقبه عقاباً شديدا،وهى لا تدرك أن العقاب الشديد قد يؤثر سلباً على صحة الطفل النفسية، وتوضح السطور القادمة كيف تتعاملين مع طفلك.

كشف موقع 'هيلث شليدرين' أنه بصفتك أحد الوالدين، فإن إحدى وظائفك لتعليم طفلكـ أن يتصرف أنها وظيفة تتطلب وقتاً وصبرا، لكنه يساعد على تعلم استراتيجيات الانضباط الفعالة والصحية.

وأكد الموقع، أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي باستراتيجيات التأديب الإيجابية التى تعلم الأطفال بشكل فعال إدارة سلوكهم وحمايتهم من الأذى مع تعزيز النمو الصحي، وتشمل هذه النصائح:

١- أعرض وتكلم

.يعتبر تعلم الأطفال الصواب من الخطأ بالكلمات والأفعال الهادئة، نموذج للسلوكيات التي تود أن تراها في أطفالك.

٢- وضع الحدود

يجب أن تضعي قواعد واضحة ومتسقة يمكن لأطفالك اتباعها، تأكدى من شرح هذه القواعد بمصطلحات مناسبة للعمر حتى يمكنهم فهمها.

٣- اشرحي العواقب

. اشرحي بهدوء وحزم العواقب إذا لم يتصرفوا. على سبيل المثال، أخبرها أنها إذا لم تلتقط ألعابها، فسوف تضعها بعيدًا لبقية اليوم. كن مستعدًا للمتابعة على الفور، لا تستسلم من خلال إعادتهم بعد بضع دقائق، ولكن تذكري، لا تأخذي شيئًا يحتاجه طفلك حقًا ، مثل وجبة.

.

كيف تتعاملين مع طفلككيف تتعاملين مع طفلك

٤- الاستماع

يعتبر الاستماع عامل مهم، ولذلك دعي طفلك ينتهي من القصة قبل المساعدة في حل المشكلة.

٥- الوقت المناسب

انتبهي للأوقات التي يكون فيها السلوك السيء له نمط معين ، مثل ما إذا كان طفلك يشعر بالغيرة، تحدث مع طفلك عن هذا بدلاً من مجرد إعطاء العواقب.

٦- امنحيهم انتباهك

امنحيهم انتباهك، حيث يعتبر أقوى أداة للتأديب الفعال هي الانتباه - لتعزيز السلوكيات الجيدة وتثبيط الآخرين. تذكرى أن جميع الأطفال يريدون اهتمام والديهم.

كيف تتعاملين مع طفلككيف تتعاملين مع طفلك

7- الثناء على الطفل

يحتاج الأطفال إلى معرفة متى يفعلون شيئًا سيئًا - ومتى يفعلون شيئًا جيدًا. لاحظ السلوك الجيد وأشر إليه ، مشيدًا بالنجاح والمحاولة الجيدة. كن محددًا (على سبيل المثال ، 'رائع ، لقد قمت بعمل جيد بوضع هذه اللعبة بعيدًا.

8- تجاهل السلوك السيئ

طالما أن طفلك لا يفعل شيئًا خطيرًا ويحظى باهتمام كبير للسلوك الجيد ، فإن تجاهل السلوك السيئ يمكن أن يكون وسيلة فعالة لإيقافه، ويمكن أن يؤدي تجاهل السلوك السيئ أيضًا إلى تعليم الأطفال العواقب الطبيعية لأفعالهم. على سبيل المثال ، إذا استمر طفلك في إسقاط ملفات تعريف الارتباط الخاصة به عن قصد ، فلن يتبقى له قريبًا المزيد من ملفات تعريف الارتباط لتناولها. إذا رميت لعبتها وكسرتها ، فلن تتمكن من اللعب بها. لن يمر وقت طويل قبل أن تتعلم ألا تتخلى عن البسكويت وأن تلعب بألعابها بحذر.

WhatsApp
Telegram