اعلان

بتكلفة 500 مليون جنيه.. تفاصيل مشروع تطوير هضبة الأهرام

مشروع تطوير هضبة الأهرام
مشروع تطوير هضبة الأهرام

تعمل وزارة السياحة والآثار على مشروع تطوير هضبة الأهرام منذ عام ٢٠١٩، والذي أوشك على الانتهاء، ويتم افتتاحه بداية عام ٢٠٢١، بالتوازي مع افتتاح المتحف المصري الكبير، فيما أشاد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، بأعمال تطوير مشروع هضبة الهرم، مؤكدا أنها تسير بشكل منتظم للغاية، وأن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بـ المشروعات الأثرية فى مصر.

مشروع تطوير هضبة الأهراممشروع تطوير هضبة الأهرام

وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن ما أنجزته شركة أوراسكوم بيراميدز، في مشروع تطوير هضبة الأهرام، أمر يدعو للفخر، حيث يقترب افتتاح أول مطعم بهضبة الأهرامات، ضمن مشروع إدارة الخدمات بالمنطقة، ويتميز بطراز فريد دون أى بناء أو إنشاءات.

ويأتي مُخطط تطوير منطقة هضبة الأهرامات الأثرية، ضمن استراتيجية الحفاظ على الموروث الأثري والتراثي، وكذلك رفع جودة تجربة الزائر، إذ بدأ تنفيذ المشروع في يناير 2009، وكان من المُخطط له أن ينتهي العمل به، يناير 2012، غير أنه قد توقف لبضع سنوات في الفترة التي تلَت قيام ثورة يناير.

يعتمد مُخطط المشروع على تقسيم المنطقة ومجالها الأثري إلى 3 نطاقات تبعًا للأهمية الأثرية ومعطيات كل نطاق وطبيعته، بحيث يُمثل النطاق الأول الأساس المباشر للمنطقة الأثرية، ويضم كل الآثار المبنية والخاضعة للتنقيب الأثري أو المحتملة، أما النطاق الثاني فيمثل منطقة عازلة، فيما يشكّل النطاق الثالث أو الخارجي منطقة انتقالية ضمنْ الحدود المعتمدة للمنطقة الأثرية.

مشروع تطوير هضبة الأهرام بمراحله الثلاث

- تطوير مداخل المنطقة الأثرية.

- بناء سور مراقب بالكاميرات.

- غرفة تحكم لأنظمة المراقبة.

- إنشاء مبنى جديد للتفتيش.

- تأهيل الطرق، وإنشاء مركز للزوار.

- إنشاء منطقة للتريض خارج السور الأمني مساحتها 18 كم مخصصة لركوب الخيل والجمال، ويمكن الدخول إليها من المنطقة الأثرية، ويسمح فيها بتواجد الباعة الجائلين.

- تطوير منطقة الصوت والضوء.

- إقامة أبنية خدمية كتلك الخاصة بالإدارة الهندسية والمخازن والورش الملحقة بها.

- ومبنى للشرطة.

- ومبنى للدفاع المدني.

- وأبنية لخدمة الهجانة والخدمات البيطرية الملحقة.

كما يتيح المشروع استخدام سيارات كهربائية لنقل السائحين من مركز الزوار إلى جميع المزارات الأثرية بدلًا من السيارات الخاصة والحافلات السياحية حماية للآثار من مخاطر التلوث.

كما تتضمن تطوير المنطقة في مرحلتها الأخيرة إنشاء ممشى سياحي يربط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة آثار الهرم، وتكلف مشروع تطوير هضبة الأهرامات حوالي 500 مليون جنيه، وجرى الانتهاء هندسيا من المشروع بنسبة 100%، ويجرى العمل على تشغيل المشروع، ويضم مبنى الزوار 12 شباكا للتذاكر، 2 منها مخصصان لذوي الاحتياجات الخاصة و4 للزائرين المصريين و6 للأجانب، كما يضم المبنى المخصص للطلاب 3 شبابيك للتذاكر.

وستضم المنطقة 18 بازارا، ومنطقة انتظار للحافلات الكهربائية لزيارة المواقع الأثرية بها، والهدف منها الحفاظ على المنطقة الأثرية من التلوث والضوضاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر