اعلان
اعلان

خبير مائي يؤكد استمرار تدفق الفيضان من أعلى سد النهضة: نهر النيل داخل مصر في آمان

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي

مع استمرار موسم فيضان النيل في مختلف الدول، أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ جولوجيا المياه في جامعة القاهرة، استمرار تدفق الفيضان من أعلى سد النهضة.

وقال 'شراقي' عبر صفحته الرسمية بموقع 'فيس بوك': 'باقى أسبوع على انتهاء موسم الأمطار الغزيرة على الهضبة الإثيوبية وقد بدأت الأمطار فى التناقص إلا أن المياه مازالت تفيض من أعلى الممر الأوسط، كما بدأت حواف البحيرة فى التراجع قليلا'.

وأضاف: 'تستمر الأمطار المتوسطة خلال شهر أكتوبر ويمكن فتح البوابات الأربع السفلية أو بعضها لإمرار أمطار شهر أكتوبر وتصريف بحيرة تانا مع الاحتفاظ بالخمسة مليارات متر مكعب الى أن يتم زيادة ارتفاع الممر الأوسط من 70 إلى 100 متر (منسوب 595 متر فوق سطح البحر) لتصل سعته التخزينية للملء الأولى إلى 18 مليار متر مكعب فى أغسطس القادم، ومن المتوقع الانتهاء من تركيب التوربينين والبدء فى تشغيلهما فى مارس 2021 عندما يصبح التخزين 7 مليارات متر مكعب.

وتابع: مازال الاتحاد الأفريقى فى صمت عميق منذ 21 أغسطس الماضى وربما كلمة مصر فى الأمم المتحدة أمس تحرك له ساكنا خلال الأيام القادمة.

وطمأن المصريين، قائلاً: 'نهر النيل داخل مصر فى أمان وهناك منظومة تشغيل هندسية تشمل السد العالى ببواباته المتعددة وملحقاته والمشروعات المائية من قناطر فى الحفاظ على منسوب النيل إلى الحد الآمن لجميع المدن والقرى دون بعض الجوانب المنخفضة والتى تعتبر ضمن الحرم المائى وتسمى طرح النهر ومعظم ما عليها من زراعة أو مبانى تم بالمخالفة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً